Skip to main content

 بعد القضاء على "داعش" ..الإمارات تلغي حظر الطيران في الأجواء العراقية

شؤون محلية الجمعة 24 تشرين ثاني 2017 الساعة 14:25 مساءً (عدد المشاهدات 3728)

 

 بغداد / سكاي برس:

كشف مصدر في سلطة الطيران المدني الإماراتية، الجمعة، عن إلغاء حظر الطيران في الأجواء العراقية بعد أن شارفت العمليات العسكرية والحرب ضد تنظيم داعش على الانتهاء.

وذكر المصدر إن "سلطة الطيران الإماراتية قررت إلغاء حظر الطيران في الأجواء العراقية وشركات الطيران الإماراتية ستبدأ بالعبور عبر الأجواء العراقية بدل عبورها فوق الأجواء الإيرانية ابتداءا من منتصف الأسبوع المقبل، بحسب ما نقلته سلطة الطيران المدني العراقية.

وتوقع المصدر أن "يصل عدد الطائرات العابرة إلى 500 طائرة يوميا بشكل مبدئي إلى أن تتصاعد إلى أضعاف هذا العدد"، مقدرا "نسبة الإيرادات المتوقعة بعد رفع الحظر 187.500 دولار يوميا".

وبين أنه على هذا المعدل "ستصل إيرادات عبور الأجواء العراقية إلى 68 مليون دولار سنويا، علما أن رسم تكلفة عبور الأجواء العراقية 375 دولارا للطائرة الواحدة".

وأضاف أنه "من المتوقع أن ترفع منظمة الطيران الأميركي حضرها قريبا بعد انتهاء العمليات العسكرية مما يتوقع وصول عدد الطائرات العابرة للأجواء العراقية إلى 200 طائرة يوميا، وإذا ما قامت الحكومة العراقية برفع رسوم عبور الأجواء إلى ألف دولار  أسوة بدول الجوار فأن المبلغ المتوقع من عبور الأجواء العراقية بهذا الحال قد يصل إلى 700 مليون دولار سنويا".

وكانت سلطة الطيران الإماراتية أعلنت في عام 2014، أنها ستتفادى التحليق في الأجواء العراقية تحسبا لقيام تنظيم داعش باستهداف رحلاتها المدنية بالصواريخ، على غرار حادثة استهداف طائرة الخطوط الجوية الماليزية في أوكرانيا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك