Skip to main content

البنك المركزي: امتناع الأفراد عن التعامل مع المصارف يعود لأسباب "دينية"

شؤون محلية الثلاثاء 21 تشرين ثاني 2017 الساعة 17:57 مساءً (عدد المشاهدات 2912)

بغداد / سكاي برس

قال البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، إن 89% من سكان البلاد البالغين لا يملكون حسابات مصرفية، فيما بين أن امتناع الأفراد عن التعامل مع المصارف يأتي لأسباب دينية.

وقال البنك في تقريره السنوي لعام 2016، والذي صدر اليوم، إن "تقديرات البنك الدولي لعام 2014 أشارت إلى أن عدد حسابات الودائع للعراقيين إلى عدد البالغين بلغ 11% أي أن 89% من هؤلاء البالغين ليس لديهم حسابات مصرفية وإنما يتعاملون بالنقد في تسوية معاملاتهم التجارية وإبراء الذمم"، بحسب وكالة "الأناضول" التركية.

وأضاف التقرير، أن "البيانات المتوافرة لعامي 2015 و2016 بينت أن تلك النسبة انخفضت إلى 6.5% و6.8 % على التوالي"، لافتا إلى أن "الانخفاض يعود إلى تركز فروع المصارف في محافظة بغداد بحدود 37.8% من إجمالي المصارف العاملة في العراق خلال عام 2016، اضافة إلى امتناع الكثير من الأفراد التعامل مع المصارف لأسباب دينية".

وبين التقرير أيضا، أن "زيادة العملة في التداول نسبة إلى عرض النقد بالمعنى الضيق البالغة 59.5%عام 2016 هي مؤشر واضح لتفضيل الأفراد تسوية معاملاتهم التجارية نقدا، فضلا عن انتشار ظاهرة الاكتناز".

ومن جهته، قال عضو في سوق العراق للأوراق المالية، عبد الحسين جاسم، إن "المواطنين ليست لديهم ثقة بالبنوك الحكومية والاهلية، لذلك الغالبية العظمى يفضلون التعاملات المالية اليدوية من دون المرور في حلقات البنوك".

وأوضح جاسم أن "بعض البنوك خصوصا الأهلية تعرضت إلى مشاكل مالية كبيرة، ووضعت عليها الوصاية من قبل البنك المركزي العراقي، ولم يتمكن الآلاف من الزبائن من سحب أرصدتهم المالية، لذلك تولدت المخاوف لدى الجميع من عدم جدوى اللجوء إلى المصارف".

وفرض البنك المركزي العراقي على مدى السنوات الماضية الوصاية على أكثر من مصرف وبنك أهلي، بعد تعرضها إلى اضطرابات في السيولة المالية.

ويمتلك العراق مصرفيين رئيسيين حكوميين هما الرافدين والرشيد، ولديهما فروع في جميع المحافظات العراقية، بالإضافة إلى نحو 50 مصرفا أهليا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة