Skip to main content

هل يقبل قادة الحشد ببقاء الأميركان في العراق بعد تصنيف النجباء كمنظمة إرهابية؟

المشهد الأمني الثلاثاء 21 تشرين ثاني 2017 الساعة 13:44 مساءً (عدد المشاهدات 2315)

 

بغداد/ سكاي برس :

نجحت القوات العراقية، في اقتحام راوة آخر معاقل "داعش "فى البلاد بأسناد من الطيران  الحربي العراقي والتحالف الدولي واعلن انتهاء حقبة داعش المظلمة في المناطق التي كان يسيطر عليها ولم يبقى ال مناطق قليلة تحتاج الى "تطهير " .

وبهذا يعتقد البعض انه دور التحالف الدولي قد انتهى في العراق الا ان المتحدث باسم التحالف رايان ديلون، كشف في تصريح صحفي، أن التحالف سيحافظ على الحياد في العراق، ويُبقي على بعض قواته؛ لتعزيز دور القوات العراقية في مهامه مضيفا ان "التحالف الدولي درّب نحو 124 ألف مقاتل عراقي خلال الفترة الماضية، والقوات العراقية هي من تحدد مناطق القتال الأكثر أهمية، وكيفية كشف التهديد، والتصرف، وتجنب التهديد قبل وقوعه لحماية المدنيين، ولذلك خطتنا هي مساعدة العراق للقضاءِ على داعش”.

 من جهة اخرى تثير مسألة بقاء التحالف الذي تقوده امريكا تحفظ قادة الحشد الشعبي  لارتباطها ببقائهم من عدمه، في حين يمسك رئيس الوزراء حيدر العبادي العصا من الوسط، للحفاظ على علاقات متوازنة مع الحشد والإدارة الأمريكية.

ومع تصنيف حركة النجباء” على لائحة الإرهاب الأمريكي، تصاعدت حدة التصريحات ضد الولايات المتحدة الأمريكية في العراق عبر نواب في البرلمان، رفضوا هذا التصنيف واعتبروه مفتاحًا لتصنيف فصائل أخرى ضمن اللائحة رافضين بقاء القوات الامريكية بشكل نهائي .

 

 

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة