Skip to main content

السعودية: هذا المطلوب من حزب الله فعله لإستقرار لبنان !

عربية ودولية السبت 18 تشرين ثاني 2017 الساعة 10:17 صباحاً (عدد المشاهدات 1819)

بغداد / سكاي برس

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن على "حزب الله" أن يتخلى عن سلاحه ويتحول إلى حزب سياسي من أجل استقرار لبنان.

وحذر الجبير، من أن "تتحول جميع الأطراف في لبنان إلى رهائن لدى حزب الله وبالتالي لدى إيران، ما لم يتم نزع السلاح من حزب الله وتحويله لحزب سياسي"، مضيفا أننا "نؤمن بأن حزب الله منظمة إرهابية، وينبغي نزع سلاحه بموجب اتفاق الطائف، إذ لا يمكن أن تكون هناك ميليشيا مسلحة تعمل خارج دولة القانون".

وتابع الجبير قائلا إنه "إذا لم يتخل الحزب عن سلاحه ويصبح حزبا سياسيا، فإن كل الأطراف ستكون رهائن في أيديه، أي في أيدي إيران، وهذا أمر غير مقبول لنا أو للبنانيين"، مشيرا إلى أن "حزب الله وضع الكثير من العراقيل أمام رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، واختطف النظام المصرفي في لبنان لغسيل الأموال، واختطف الموانئ لتهريب المخدرات، وتدخل في اليمن والبحرين وسوريا".

وشدد الجبير على أن بلاده ضد اختطاف الحزب للحكم في لبنان، قائلا إننا "ضد إرهاب حزب الله وتدخله في شؤون الدول الأخرى، ونؤمن بأن لبنان لن ير السلام أو الأمن ما لم يتخلى الحزب عن سلاحه ويصبح حزبا سياسيا".

وعن الخطوات التي تتخذها السعودية في هذا الإطار، بين قائلا، أننا "نحاول التواصل مع أصدقائنا وحلفائنا لنرى ما الذي يمكن فعله لإعادة الموقف في لبنان كما كمان عليه في السابق، فلا يمكن أن تكون هناك أزمة في لبنان كل شهر بسبب الحزب أو لأن إيران قررت ذلك".

وكان وزير الخارجية السعودي قال، الخميس الماضي، إن اتهامات احتجاز رئيس الحكومة البنانية المستقيل الحريري مرفوضة ولا أساس لها من الصحة، وأن الحريري يستطيع العودة إلى بلاده متى شاء، مضيفا بالقول إن الحريري يسكن في السعودية، وقرار عودته منوط به.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة