Skip to main content

الجبوري لـرايان: العراق بحاجة ماسة لصداقة امريكا.. وندرك حجم التحديات المقبلة

المشهد السياسي الأربعاء 15 تشرين ثاني 2017 الساعة 10:17 صباحاً (عدد المشاهدات 1864)

بغداد/ سكاي برس: ك

اكد رئيس البرلمان سليم الجبوري، ان العراق يدرك حجم التحدي الذي سيواجهه في المرحة القادمة، كما اكد ان العراق بحاجة ماسة الى الولايات المتحدة الامريكية التي بقيت صديقا مهما والمساعد الاستثنائي.

وقال مكتب الجبوري في بيان تلقته سكاي برس، ان "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري التقى ، رئيس مجلس النواب الامريكي بول رايان"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء بحث الاوضاع الامنية والسياسية في العراق والمنطقة، وسبل ايجاد رؤية موحدة بين العراق والولايات المتحدة الامريكية حول التحديات المشتركة واهمها مكافحة الارهاب".

واكد الجبوري ان "العراق يوشك على اعلان النصر النهائي على داعش وطي اخر صفحة من صفحاته بعد استكمال تحرير المناطق الغربية"، مشيرا الى انه "كان لسكان المناطق المحررة دورا كبيرا في مساندة القوات المحررة من خلال التعاون الاستخباري والانخراط في حمل السلاح كقوات محلية ساندة".

واضاف "اننا في العراق ندرك بوضوح حجم التحدي الذي سيواجهنا في المرحلة القادمة والمتلخص بمهمتي التنمية والتعايش وما ينطوي عليها هذان العنوانان من تفاصيل لمشروع الاصلاح والنهضة الحقيقي الذي ينبغي على العراقيين تبنيه"، لافتا الى ان "العراق بحاجة ماسة الى الدعم الدولي وفِي المقدمة الولايات المتحدة الامريكية التي بقيت صديقا مهما للعراق طوال الفترات السابقة ومساعدا استثنائيا في مواجهة التحديات الكبيرة التي واجهت العراقيين طوال الـ14 سنة الماضية وفِي مقدمة هذه التحديات الارهاب".

‏‎ وتابع انه "بعد الانتصار الكبير الذي حققته قواتنا الامنية بكافة صنوفها على تنظيم داعش الارهابي فاننا نتجه صوب التحدي الاكبر والمتمثل باعادة اعمار المناطق المحررة واعادة النازحين اليها"، موضحا ان "ذلك يستدعي منا وضع الخطط لاعادتهم وايضا مساعدة الدول الصديقة والمحبة للعراق".

من جانبه اكد رئيس مجلس النواب الامريكي ان "بلاده داعمة اساسية للعراق وان العلاقات بين البلدين في احسن مراحلها"، مبينا ان "العراق بذل جهودا كبيرة في مواجهة الارهاب وتمكن من دحره على الارض في وقت قياسي".

وشدد على ضرورة "استمرار الدعم للعراق لتجاوز هذه التحديات خصوصا على الدعم الانساني والاغاثي واعمار المناطق المحررة".

وتوجه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، امس الاثنين، الى الولايات المتحدة الامريكية في زيارة رسمية، فيما سيلتقي نظيره بول رايان ومسؤولي الادارة الامريكية لبحث الاوضاع في العراق والمنطقة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك