Skip to main content

الجبوري تتباحث مع كوبيتش بشأن تعديل قانون الاحوال الشخصية

شؤون محلية الثلاثاء 14 تشرين ثاني 2017 الساعة17:56 مساءً (عدد المشاهدات 1436)
الجبوري تتباحث مع كوبيتش بشأن تعديل قانون الاحوال الشخصية

بغداد / سكاي برس: ك

عقدت رئيسة منظمة المرأة والمستقبل الدكتورة ندى الجبوري، مع رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش، اجتماعاً موسعاً ناقشت خلاله امكانية توفير أفضل السبل للارتقاء بحقوق المرأة العراقية، وفيما شدد الطرفان على ضرورة عدم تعديل قانون الاحوال الشخصية بما يتيح تزويج القاصرات، اكدا على اهمية الحفاظ على القانون بصيغته الحالية.

وقالت الجبوري ان التعديلات التي ستدخل على القانون والتي تتيح تزويج القاصرات وتسلب المرأة حق ميراث الاراض وغيرها من الاجراءات التعسفية تعتبر اولاً انتقاص للمرأة، وتكريس للطائفية بين افراد المجتمع العراقي بكل اديانه وطوائفه وزرع روح الفرقة بين ابناء الوطن الواحد وتفكيك المجتمع بأكمله، عبر جعل المحاكم جعفرية وسنية، وهذا ما لا يرتضيه كل عراقي حريص على حقوق بلده.

من جانبه بين رئيس بعثة الامم المتحدة، ان التعديلات تكرس التبعثر لا التوحد وانه يتعارض مع البلوغ الادراكي خصوصا الفتيات القاصرات، وانه يؤثر على العلاقة الاسرية المطلوبة من الزواج.

وتوصل اللقاء الذي عقد في مكتب البعثة الامريكية ببغداد، الى ان تشريع هذا القانون ينهي استقلالية القضاء بتسيد قضاء الهوية الفرعية على القانون المدني ، وانه يشرعن انماط من الزواج يخالف المواثيق الدولية التي حرمت زواج القاصرات منها اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عام 1990 والتي صادق عليها العراق عام 1994 .

جدير بالذكر ان الدكتورة ندى الجبوري، رئيسة منظمة المرأة والمستقبل العراقية، تنفذ نشاطات متخصصة الصلة بشؤون المرأة وتنمية دورها في المجتمع من خلال توفير فرص لتطوير مهارات المرأة غير العاملة عبر دعم ورش عمل صغيرة، وإيجاد مشاريع عمل ودعمها اقتصادياً وذلك لتشجيع المرأة على دعم أسرتها ورفع مستوى المعيشة.

اخترنا لكم