Skip to main content

 عقوبات تصل للاعدام..... تعرف على قوانين وكيفية استخدام الكوريين الشماليين للإنترنت

منوعات الأحد 12 تشرين ثاني 2017 الساعة 14:23 مساءً (عدد المشاهدات 3782)

 

 متابعة / سكاي برس:

قد لا يتخيل أحد كمية المحاذير والمحددات، التي تصاحب استخدام الإنترنت في كوريا الشمالية، إذ دخلت البلادُ عالمَ الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، لكن بصورة مقيدة جداً.

 

وأصبح الأطباء يقدمون الاستشارات الطبية في مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت، كما يتم بث محاضرات من جامعة “كيم إيل سونغ” للعاملين في المصانع والمجتمعات الزراعية النائية.

 

وكبقية المتصلين حول العالم، يستخدم المواطنون قواميس متاحة عبر الإنترنت، ويرسلون رسائل نصية لبعضهم عبر هواتفهم الذكية، كما يوجد في مَحافظ أصحاب الامتيازات بطاقات “جونسونغ” أو “ناراي” للتسوق الإلكتروني والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، كما أن آلات تسجيل النقد في المتاجر الكبرى موصولة بشبكة الإنترنت.

 

بيدَ أن هذا كله غير متصل بشبكة الإنترنت العالمية، بل يتم هذا كله من خلال شبكة إنترانت وطنية تشبه الشبكات التي توفّرها الشركاتُ متوسطة الحجم لموظفيها.

 

وتعتبر كوريا الشمالية أقل الدول صداقة مع الإنترنت على وجه الأرض، وتعد القدرة على الوصول لشبكة الإنترنت العالمية فيها أمرًا يصعب تخيله.

 

وحسبما أوردت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، بالكاد يملك أي شخص جهاز حاسوب خاصًا أو عنوان بريد إلكتروني غير مشترك، وثمن محاولة التعدي على قوانين الحكومة قد يكون الإعدام.

 

ورغم القيود، فبالنسبة لكيم جونغ أون، تعد فكرة جعل كوريا الشمالية أكثر اتصالاً مع العالم أمرًا جذابًا؛ لذلك قدمت كوريا الشمالية نموذجاً خاصاً بها للاتصالات تحت اسم “بيوتغيانغ”.

 

و”بيوتغيانغ” هو نظام ذو مستويين: إذ يمكن للنخبة الموثوق بهم تصفح الإنترنت بحرية نسبية، بينما تبقى الجماهير محتجزة داخل إطار شبكة الإنترانت الداخلية الوطنية؛ لضمان عزلهم بشكل دقيق عن العالم الخارجي، ومراقبتهم بدقة، مع التأكد من عدم بناء الشبكة الوطنية لأهداف مخالفة للنظام.

 

وتقع خوادم الشبكة الوطنية في جزيرة “سوك” في نهر “تايدونغ” الذي يفصل شرق “بيونغ يانغ” عن غربها في مبنىً ضخم وغريب الشكل.

ويعتبر “قطاع المعرفة” أولوية رئيسة بالنسبة للرئيس كيم جونغ أون، وأحد أبرز مشاريعه الخاصة بالتطوير؛ المجمع العلمي التقني الذي يعد مركزاً لنشر المعلومات ذات الصلة بالعلوم لجميع أنحاء البلاد.

 

ويضم المجمّع أكبر مكتبة إلكترونية في كوريا الشمالية، مع احتوائه على أكثر من 3000 محطة إذ يشارك عمال المصانع بالتعلم عن بعد، ويشاهد الأطفال البرامج الكرتونية ويجري طلاب الجامعات أبحاثهم.

 

وإن كان أحد الباحثين الجامعيين بحاجة لأي شيء من الإنترنت، يقوم مسؤولون معتمدون من الجامعة بالعثور عليه لأجله. ويقول الباحثون إنهم “نظراً لكونهم مثقفين وعلماءَ، فمن واجبهم الوطني أن يبقوا مطلعين على أكثر الأبحاث حداثةً.

 

من جانبه يردد باك سونغ جين وهو خريج تخصص كيمياء، الإدانة الرسمية التي تقول، إن “الإنترنت” “تعرضت للتسمم من الإمبرياليين الأمريكيين ومساعديهم”.

 

ولا يستطيع الباحثون إلا استخدام شبكة “الإنترنت الوطنية” واليوم، يعتمد باك على نسخة كوريا الشمالية للإنترنت ” الانترنت الوطني”.

 

وباستخدام متصفح ” نينارا” الذي يعني “وطني” باللغة الكورية، وهو نسخة معدلة عن متصفح “فاير فوكس” يزور باك وزملاؤه صفحة مطعم والموقع الإلكتروني لجامعته ومواقع طهي وتسوق عبر الإنترنت.

 

وفي الواقع لا يوجد الكثير من المواقع على شبكة “كوانغميونغ”، إذ يقول أحد المسؤولين في مركز العلوم والتكنولوجيا إن “عددها يبلغ 168 موقعاً فقط”.

 

وتنتشر هذه المواقع عبر شبكات منفصلة للهيئات الحكومية والمدارس والمكتبات والشركات. وتتم إدارتها جميعاً محلياً، بيد أنه باستطاعة المشرفين نشر المواد المنتقاة من الإنترنت، التي تحصل على موافقة الحكومة مثل: المواد التي يحتاجها الباحثين أمثال باك.

 

وتعمل أجهزة الحاسوب في المجمع العلمي التقني على نظام تشغيل “ريد ستار” الذي طوره مركز حواسيب كوريا من نظام التشغيل مفتوح المصدر “لينكس”.

 

ويتضمن “ريد ستار” 3.0 التطبيقات الاعتيادية مثل: المتصفح “نينارا” وبريد إلكتروني وتقويم وإعدادات المنطقة الزمنية وحتى “kPhoto” مع أيقونة تشبه برمجية iPhoto” ” كثيراً.

 

وكانت الإعدادات القديمة تتضمن واجهة مستخدم نظام التشغيل “ويندوز إكس بي”، بيد أنها الآن تحمل تصميم أجهزة “ماك” التابعة لشركة “أبل”.

 

وكشفت إصدارات نظام “ريد ستار” التي تسربت خارج كوريا الشمالية، ووقعت بأيدي خبراء تشفير أجانب بعض الميزات الغريبة وغير المرئية لأغلب المستخدمين؛ إذ إن أي محاولة لتغيير وظائفها الأساسية أو تعطيل برامج التحقق من الفيروسات ينتج عنه دورة إعادة تشغيل تلقائية.

 

ويتم دمغ الملفات التي يتم تحميلها من نواقل الـ “يو إس بي” بعلامة مائية؛ بحيث يمكن للسلطات تحديد وتعقب الأنشطة الإجرامية أو التخريبية.

 

كما يستخدم نظام تشغيل “ريد ستار” نظام تعقب يأخذ بشكل دوري لقطات لما يتم عرضه على الشاشة. ولا يمكن إلغاء لقطات الشاشة أو الوصول إليها من قبل المستخدم العادي، لكنها متاحة للتحقق إنْ قرّر مسؤول حكومي مدرب الاطلاع عليها.

 

وقال ويل سكوت، الذي درّس علوم الكمبيوتر في جامعة “بيونغ يانغ” للعلوم والتكنولوجيا في عام 2013 إن هواتف “أندرويد” خارج كوريا الشمالية -أيضاً- تمتلك ميزة تعقب المشاهد. ولكن إصدار “ريد ستار” يعكس الرقابة الخاصة جداً في النظام وأولويته في كشف الانتهاكات.

 

في حين قال نات كريتشون نائب مدير صندوق “أوبن تكنولوجي” إن أشكال الحظر وبرامج الرقابة في نظام “ريد ستار” وأنظمة تشغيل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية تكشف عن إستراتيجية جديدة لمراقبة المعلومات.

 

وفي ظل حكم أسلاف كيم جونغ أون، كان يتم التحكم بتدفق المعلومات بشكل رئيس، من خلال شبكة بشرية كثيفة الموارد، مثلك “شرطة الأفكار” التابعة لوزارة الأمن.

 

غير أن ظهور الإنترنت والتقدم في تكنولوجيا الاتصالات أوجدت عيوباً في تلك الإستراتيجية؛ لا سيما بين الحاصلين على تعليم أفضل والأفراد الأصغر سناً والأكثر ثراء، وهي شريحة المجتمع التي يرجح أنها قد تشكل تهديداً سياسياً.

 

لذلك، مع الحفاظ على تكتيكات المدرسة القديمة على أرض الواقع، وإنفاذ التعتيم على شبكة الإنترنت العالمية، تعلم مسؤولو كوريا الشمالية التكيّف من خلال استخدام هذه الأجهزة نفسها المشبوكة بالإنترنت كأداة أخرى للمراقبة.

 

وقال كريتشون الذي يدرس علاقات كوريا الشمالية بشبكة الإنترنت منذ سنوات إنه “في كوريا الشمالية تخضع الهواتف النقالة والأجهزة التي تدعم استخدام الإنترنت لرقابة وسيطرة وقائية “.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك