Skip to main content

وفد تركماني: ثلاث دول وافقت على إعتبار كركوك تركمانية ودعونا انقرة للأهتمام بمناطقنا

المشهد السياسي الاثنين 30 تشرين أول 2017 الساعة 17:50 مساءً (عدد المشاهدات 7334)

بغداد / سكاي برس

أكدت الهيئة التنسيقية العليا للتركمان، الاثنين، ان المكون التركماني نجح في توحيد صفوفه من خلال عقد المؤتمر التركماني العام وباشراف الامم المتحدة والاتفاق على الورقة التركمانية وتشكيل الهيئة التنسيقية العليا التي تمثل جميع القوى السياسية التركمانية، كما حققت خلال الفترة الماضية مكاسب ونتائج هامة.

وبحسب بيان للهيئة تلقته سكاي برس، فان "أعضاء الهيئة التنسيقية العليا للتركمان قاموا مؤخرا بزيارة إلى تركيا، حيث التقوا الرئيس رجب طيب أردوغان، وعقدت الهيئة اجتماعات عمل هامة مع كبار مستشاري الرئيس المعنيين بالملف العراقي وملف الشرق الاوسط.

وأضاف البيان ان التركمان نجحوا في توحيد صفوفهم من خلال عقد المؤتمر التركماني العام وباشراف الامم المتحدة والاتفاق على الورقة التركمانية وتشكيل الهيئة التنسيقية العليا للتركمان والتي تمثل جميع القوى السياسية التركمانية واطياف المجتمع التركماني.

واوضح اعضاء الهيئة التنسيقية التركمانية العليا ان "العمليات العسكرية في المناطق المختلفة عليها هي لاعادة بسط سلطة الدولة على هذه المناطق وسيادة الدستور والقانون وانهاء تسلط الاحزاب الكردية وانقاذ مواطني هذه المناطق من طغيان هذه الاحزاب واجهزتها القمعية".

وطالب الوفد التركماني الحكومة التركية بزيادة الدعم للحكومة العراقية من اجل النهوض بالاقتصاد العراقي والمساهمة الفاعلة في إعادة الإعمار وضرورة الاهتمام بالمناطق التي يتواجد فيها التركمان بكثافة كتلعفر وكركوك وطوز خورماتو وديالى.

كما جدد اعضاء الهيئة التنسيقية العليا للتركمان، تأكيدهم على ضرورة بقاء الملف الامني في كركوك والمناطق المتنازع عليها بيد السلطة الاتحادية، ورفضها لكل تواجد مسلح خارج القوات الاتحادية في هذه المناطق، كما أشارت الهيئة إلى انها "مع منح كركوك وضعا خاصا، حيث تعمل الهيئة التنسيقية العليا للتركمان من اجل حصول التركمان على حقوقهم الدستورية المشروعة وحماية الوجود التركماني واستمراره في العراق".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة