Skip to main content

الأمم المتحدة تصدر بياناً عاجلاً بشأن محافظة كركوك

المشهد السياسي الخميس 19 تشرين أول 2017 الساعة 19:22 مساءً (عدد المشاهدات 6552)

بغداد / سكاي برس

أعربت الأمم المتحدة، الخميس، عن "قلقها" إزاء تقارير تفيد بحدوث "حالات عنف" في كركوك، فيما دعت الحكومة العراقية لاتخاذ كافة الإجراءات لوقف اي "انتهاكات" وضمان حماية جميع المدنيين وتقديم مرتكبي أعمال العنف للعدالة.

وقالت المنظمة في بيان لها تابعته سكاي برس، إنها "تلقت ادعاءات بحرق نحو 150 منزلا في طوز خورماتو في 16 و17 تشرين الأول من قبل جماعات مسلحة"، مشيرة الى "وجود ادعاءات بأن ما يصل إلى 11 منزلا ذكر إنها كانت تعود إلى أسر كردية ومسؤولين من الأحزاب السياسية الكردية قد دمرت باستخدام المتفجرات في المدينة، اضافة الى ان تقارير أوردت وقوع هجمات ضد مكاتب سياسية لأحزاب تركمانية في محافظة كركوك".

وأضافت المنظمة، انها "أحيطت علما بإقرار رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بوقوع حوادث على يد من وصفهم بعناصر متطرفة من الجانبين، وقراره بإرسال الجيش العراقي لاستعادة النظام في طوز خورماتو، وكذلك الدعوات من القيادات السياسية والأمنية في البلاد بالطلب من قوات الأمن الاتحادية والمحلية بضمان حفظ القانون والنظام والعمل باحترام كامل لهما وحماية المدنيين والقادة السياسيين".

وحثت الأمم المتحدة حكومة العراق على "اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها وقف أي انتهاكات، وضمان حماية جميع المدنيين، وتقديم مرتكبي أعمال العنف والتخويف والنزوح القسري للمدنيين إلى العدالة".

إلى ذلك، نفى الأمن الوطني العراقي تلك الادعائات فيما وجه بمحاسبة وسائل الإعلام التي تبث وتروج لإخبار كاذبة تهدف للنيل من إعادة انتشار القوات العراقية في كركوك والمناطق المتنازع عليها.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه، الاثنين الماضي، الجيش العراقي بفرض الامن في قضاء طوزخورماتو شرقي صلاح الدين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة