Skip to main content

«معصوم: الإشراف الأمني للبيشمركة على كركوك كان «دستوريا

المشهد السياسي الثلاثاء 17 تشرين أول 2017 الساعة 22:05 مساءً (عدد المشاهدات 2063)

بغداد  /  سكاي برس

قال رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، الثلاثاء في كلمة إلى الشعب العراقي حول التطورات الأخيرة في كركوك والمناطق المتنازع عليها إن استمرار الإشراف الأمني لقوات البيشمركة على كركوك، لم يكن يتعارض مع الدستور، باعتبارها جزءا رئيسيا من المنظومة الدفاعية الوطنية العراقية وفق الدستور ومكلفة بدعم القوات العراقية للدفاع عن سيادة وأمن البلاد.. إلى جانب مهمتها الأساسية في حماية إقليم كردستان.

وأضاف معصوم: «شهدت محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها خلال الساعات الماضية أحداثا عسكرية وسياسية استثنائية.. إثر قيام القوات الأمنية الاتحادية باستعادة السيطرة على المواقع الاستراتيجية العسكرية والنفطية والمؤسسات الحكومية الرئيسية في المحافظة.. والتي كان معظمها تحت إشراف قوات البيشمركة طيلة السنوات اللاحقة لتصديها المشهود في يونيو/حزيران من عام 2014 لعصابات داعش الإجرامية».

وعزى رئيس الجمهورية الأحداث الأخيرة «الاستثنائية» إلى قيام حكومة إقليم كردستان بتنظيم الاستفتاء على استقلال الإقليم عن العراق، ما أثار، بحسب «معصوم»، خلافات خطيرة بين الحكومة الاتحادية في بغداد، وحكومة إقليم كردستان، أفضت إلى عودة القوات الأمنية الاتحادية إلى السيطرة المباشرة على كركوك.. دون أن يعني ذلك تغييرا في الطبيعة الدستورية والوظيفية لقوات البيشمركة ومهامها باعتبارها جزءا من المنظومة الدفاعية الوطنية العراقية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك