Skip to main content

الخارجية: إيران أغلقت اليوم المنافذ الحدودية الرسمية مع إقليم كردستان بناء على طلب بغداد

المشهد السياسي الأحد 15 تشرين أول 2017 الساعة 18:22 مساءً (عدد المشاهدات 1580)

بغداد / سكاي برس

قالت وزارة الخارجية، الأحد، إن إيران قامت بإغلاق منافذها الحدودية الرسمية مع إقليم كردستان، وذلك في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة الاتحادية لفرض سيطرتها الكاملة على المنافذ الحدودية مع دول الجوار.

وأشار المتحدث باسم الوزارة "احمد محجوب"، في بيان تلقته "سكاي برس"، إلى ان "إغلاق إيران للمنافذ الحدودية الرسمية مع اقليم كردستان العراق، جاء بناء على طلب بغداد، ويأتي في اطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة الاتحادية  بعد إجراء الاستفتاء في الـ 25 من أيلول 2017.

وأضاف البيان أن الإجراء الأخير يهدف لفرض سيطرة الحكومة الكاملة على المنافذ الحدودية والمطارات في الإقليم بهدف ضمان وحدة العراق وسلامة أراضيه، بعد اجراء الاستفتاء "غير الدستوري" من قبل السلطات في إقليم كردستان.

وكان المتحدث باسم الخارجیة الايرانية، بهرام قاسمي، أعلن في مؤتمر صحفي له اليوم، أنه "لم یحدث أی تغییر جدید فی مجال الحدود المشترکة بین إیران وإقلیم کردستان".

وأوضح ردا على سؤال حول ما اذا كانت ايران اغلقت منافذها مع كردستان، "أننا کما قلنا مرارا، اغلقنا حدودنا الجویة مع الإقلیم بناء علی طلب الحکومة المرکزیة فی العراق ولم یحدث أی تغییر فی شأن الحدود البریة بین الجانبین".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك