Skip to main content

ألمانيا تحذر من "خطر الحرب" بعد تصريحات ترمب حول البرنامج النووي الإيراني

عربية ودولية الأحد 15 تشرين أول 2017 الساعة 10:56 صباحاً (عدد المشاهدات 1506)

بغداد / سكاي برس

أكد وزير الخارجية الألماني "زيغمار غابرييل"، السبت،ان قيام الولايات المتحدة بإلغاء الاتفاق النووي الإيراني وفرض عقوبات على طهران، قد يدفع إيران لتطوير أسلحة نووية ويزيد خطر الحرب قرب أوروبا.

وقال "غابرييل"، في تصريح صحفي، إن "الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بعث "إشارة صعبة وخطيرة" عندما كانت الولايات المتحدة تتعامل أيضا مع أزمة كوريا الشمالية النووية"، وأضاف "قلقي الكبير هو أن ما يحدث في إيران أو مع إيران من منظور أميركي لن يظل مسألة إيرانية لكن الكثيرين في العالم سيفكرون إذا ما كانوا هم أنفسهم ينبغي أن يمتلكوا أسلحة نووية نظرا لأن مثل هذه الاتفاقات تلغى"، بحسب وكالة رويترز.

وأوضح أنه "إذا ألغت الولايات المتحدة الاتفاق النووي مع إيران أوأعادت فرض عقوبات على إيران، فسيمنح ذلك المحافظين في طهران، الذين يعارضون التفاوض مع الغرب، اليد العليا".

وأشار إلى أن "طهران قد تتحول إلى تطوير أسلحة نووية، وإسرائيل لن تقبل ذلك وسنعود إلى حيث كنا قبل 10 أو 12 عاما مع خطر الحرب القريبة نسبيا من أوروبا".

وحث الوزير الألماني الولايات المتحدة على عدم تعريض أمن حلفائها وشعبها للخطر لأسباب سياسية محلية.

هذا وكان الرئيس الأميركي "دونالد ترمب"، رفض اول امس، التصديق رسميا على أن إيران ملتزمة بالاتفاق الموقع في عام 2015 برغم أن المفتشين الدوليين قالوا ذلك، وهدد بأنه قد يلغي الاتفاق نهائيا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك