Skip to main content

حزب بارزاني: بغداد تتوجه للحرب وإيران تدفع لخلق فوضى

المشهد السياسي السبت 14 تشرين أول 2017 الساعة 14:01 مساءً (عدد المشاهدات 3186)

بغداد / سكاي برس

اتهم القيادي في حزب البارزاني "محما خليل"، السبت، الحكومة العراقية بتنفيذ أوامر إيران والتوجّه نحو إشعال الحرب مع الكرد، مبيناً أنّ طهران تسعى إلى خلق حالة من الفوضى للسيطرة على المنطقة.

وقال "خليل، في حديث صحفي تابعته "سكاي برس"، إن "تحرك الحشد الشعبي والجيش في كركوك جاء تنفيذاً لأوامر من إيران، وبتوجيهات منها لخلق الفوضى في العراق"، مبيناً أنّ "إيران تطمح لأن تكون اللاعب الأساسي في المنطقة، وأن تسيطر عليها من خلال نشر الفوضى في كردستان"، بحسب صحيفة العربي الجديد القطرية.

وأضاف "هناك توجيه إيراني بتدمير مناطق كردستان كما دمرت المناطق السنية"، مبيناً أنّ "الحكومة تنفي في الإعلام وجود نية للحرب، لكن الخطوات المتخذة هي خطوات حرب، على الرغم من خطوات الإقليم الديمقراطية والدستورية والرغبة بالحوار".

وأشار إلى أنّ "الإقليم أراد نقل رسائل إيجابية، لكن بغداد غير قادرة على إيجاد حل لأنها تنفذ أجندات من خارج الحدود"، محملاً الولايات المتحدة الأميركية جزءاً من المسؤولية كونها "قصرت بشكل واضح ولم تقم بواجبها في هذه الأزمة، كما أنّ الأمم المتحدة مقصرة بواجباتها".

وأشار إلى أنّ "الجيش العراقي للأسف أصبح لطائفة واحدة والحشد معه يتلقى أوامره من الخارج، والتي لا تصب في مصلحة العراق"، مؤكداً أنّ "الشعب الكردي على مر التاريخ يدافع عن ترابه ولا نقبل بذلك وسنتصدى لأي تهديد".

وأكد أنّ "بغداد لم تكن تقدم على هذه الخطوات لولا دعم إيران، وأن مساعي بغداد ستفشل لأن الحكومة فشلت بتأمين الداخل فكيف تفتح جبهات وهي لم تستطع الحفاظ على بغداد وتأمينها"، مشدداً "نرفض لغة التهديد وستكون كردستان مقبرة لكل من يريد أن يتطاول على الشعب الكردي".

وخلص إلى أنّ "قرارات العبادي ضد الشعب الكردي لم يصدرها أي رئيس آخر، حتى قبل 2003 لم نواجه قرارات كهذه، فالحكومة العراقية لا تحترم الدستور ولا القانون ولا يمكن التخويف وتصدير الأزمات".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة