Skip to main content

اربيل: خمسة شروط لإنهاء الأزمة مع بغداد

المشهد السياسي السبت 14 تشرين أول 2017 الساعة 11:40 صباحاً (عدد المشاهدات 4673)

بغداد / سكاي برس

اشترطت أربيل، السبت، على حكومة بغداد خمسة شروط لحل المشاكل المالية والنفطية بين العراق وإقليم كردستان، أبرزها تخصيص نسبة 17% من نفط العراق للإقليم.

وقالت وزارة الثروات الطبيعية في الإقليم، في بيان اطلعت عليه "سكاي برس"، أنه "نطرح خمسة شروط من أجل حل المشاكل المالية والنفطية بين بغداد وأربيل، والشرط الأول هو دفع الحكومة الاتحادية جميع رواتب الأقسام الخدمية لحكومة الإقليم والبيشمركة والشرطة والآسايش والمتقاعدين البالغة شهريا 915 مليار دينار عراقي".

وأضاف البيان، أن "الشرط الثاني هو تخصيص نسبة 17% من المنتوجات النفطية العراقية لإقليم كردستان للاستخدام الداخلي ومحطات الكهرباء"، مضيفا أن "الشرط الثالث يتضمن تخصيص نسبة 17% من الموازنة التشغيلية إضافة إلى الموازنة المخصصة للرواتب".

وبخصوص الشرط الرابع، طالبت الوزارة بـ"ضمانات من الحكومة العراقية بتوفير الاستحقاقات المالية للشركات العالمية التي تستثمر في قطاع النفط بالإقليم وفق للعقود التي أبرمت".

وقالت الوزارة في شرطها الخامس، أنه "بإمكان الحكومة الاتحادية تخصيص نسبة 17% من مجمل المنتوجات النفطية العراقية لإقليم كردستان، فيما تتولى حكومة الإقليم تنفيذ الفقرات الأخرى المتعلقة بتخصيصات الرواتب والموازنة".

هذا ويذكر ان رئيس تحالف العدالة في الاقليم "برهم صالح"، كشف مساء أمس، عن موافقة سلطات اقليم كردستان تجميد نتائج استفتاء كردستان الذي أُجري اواخر ايلول الماضي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة