Skip to main content

النفط: نسعى لجعل خور الزبير من أهم الموانئ في العالم

شؤون محلية الخميس 12 تشرين أول 2017 الساعة 18:45 مساءً (عدد المشاهدات 1510)

بغداد / سكاي برس

اكد وزير النفط "جبار اللعيبي"، الخميس، أن الوزارة تحرص على جعل ميناء خور الزبير في جنوب البلاد من اهم المرافئ النفطية والمراكز التجارية في المنطقة والعالم.

وقال اللعيبي في بيان تلقته "سكاي برس"،إن “الوزارة قطعت شوطا كبيرا في تطوير وتأهيل ميناء خور الزبير وبالتنسيق مع وزارة النقل، ومن خلال التعاقد مع شركةSICA  البريطانية اواخر عام 2016”.

وأضاف ان “الاتفاق تضمن تأهيل وتحديث الارصفة ( 2, 3, 4 ) لخور الزبير، وتشيد مستودع خزانات وشبكة انابيب متطورة لأغراض خزن وضخ مختلف المشتقات النفطية في الميناء، بالإضافة الى بناء مفاصل مختلفة من البنى التحتية والمستلزمات الحديثة في الموقع باستخدام معدات حفر ثقيلة ومتطورة لحفر القناة البحرية وزيادة عمق الغاطس من (٧) متر الى (١٢) متر”.

واشار الى ان “تأهيل خور الزبير اسهم في رسوا ومغادرة الناقلات النفطية والتجارية بحمولات تصل الى (٤٠) الف طن بانسيابية عالية، بعد ان كانت السعه السابقة لا تتعدى (١٨) الف طن، وتم تجاوز الاختناقات التي كانت تحدث سابقا وتعيق من حركة الناقلات، بالإضافة الى ذلك وفرت عملية التأهيل مرونة في عمليات تصدير واستيراد المشتقات النفطية، فضلا عن ذلك فان الارصفة المشار اليها اصبحت موقع جذب مهم للموردين بعد ان كانت طاردة لهم بسبب خطورة عمليات الارساء والمغادرة”.

وخلص إلى ان “اعمال التأهيل تمثل الحجر الاساس في انطلاق منطقة ميناء خور الزبير لتكون احدى اهم الموانئ البحرية لتصدير المشتقات النفطية والتبادل التجاري في المنطقة والعالم”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة