Skip to main content

تقرير: حكومة الاقليم تلتزم بمدفوعات منتجي النفط رغم الأزمة

المشهد السياسي الأربعاء 11 تشرين أول 2017 الساعة 18:36 مساءً (عدد المشاهدات 1078)

بغداد / سكاي برس

أعلن منتجو النفط الأجانب في إقليم كردستان، الأربعاء، أنهم تلقوا مستحقاتهم الشهرية في الوقت المحدد عن مبيعات الخام من حكومة الإقليم رغم التهديدات بفرض عقوبات من بغداد وتركيا في أعقاب الاستفتاء.

وذكرت وكالة رويترز اليوم 11 تشرين الاول 2017 أن "جينل إنرجي، المدرجة في لندن، وشركاءها تلقت 10.39 مليون دولار من حكومة إقليم كردستان عن مبيعات تموز من حقل طق طق النفطي.

ونقلت الوكالة عن شركة دي.ان.أو النرويجية للنفط والغاز تأكيدها أنها تلقت 39.5 مليون دولار عن مبيعات حقل طاوكي الذي تملك جينل 25 بالمئة فيه.

وتلقت جينل ودي.ان.أو المدفوعات الشهرية دون انقطاع على مدى العامين الأخيرين من حكومة الإقليم.

وفي أعقاب استفتاء 25 أيلول هددت بغداد وأنقرة بفرض عقوبات على إقليم كرستان بما في ذلك وقف الصادرات من خط الأنابيب وتقييد المعاملات المصرفية. وحتى الآن ما زال الخام يتدفق دون توقف في خط الأنابيب.

ويُنظر إلى المدفوعات كمؤشر على سير العمل كالمعتاد في الإقليم الذي صدر على مدى السنوات الثلاث الأخيرة 500 إلى 600 ألف برميل يوميا من النفط الخام عبر خط الأنابيب بشكل مستقل عن الحكومة المركزية في بغداد.

وقالت بغداد هذا الأسبوع إنها تريد إعادة فتح خط أنابيب قديم يمتد من حقول النفط في كركوك إلى جيهان لنقل مزيد من الخام التابع للحكومة المركزية.

وذكرت مصادر في تجارة النفط ومحللون أن إعادة تشغيل خط الأنابيب العراقي القديم تواجه صعوبات ولن يكون الخط قادرا على نقل كميات الخام الكردي الحالية وخاصة لأن بعض أجزائه تحت سيطرة حكومة كردستان.

وقالت جيه.بي.سي إنرجي للاستشارات التي مقرها فيينا في مذكرة "ما زالت جدوى هذه العملية موضع تساؤل في ظل وجود أجزاء من خط الأنابيب تحت السيطرة الفعلية للكرد منذ طرد داعش من المنطقة، بناء على ذلك وحتى إذا أجريت الإصلاحات بسرعة ونجاح فإن كمية النفط التي ستتدفق عبر الخط قد تكون محدودة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك