Skip to main content

برلمانية تطالب الحكومة بإلغاء عقود الشركات النفطية الأمريكية رداً على قرار ترامب

المشهد السياسي الاثنين 30 كانون ثاني 2017 الساعة 08:29 صباحاً (عدد المشاهدات 875)


بغداد/سكاي برس

طالبت النائب عن جبهة الإصلاح عالية نصيف, الاثنين, الحكومة بإلغاء عقود الشركات النفطية الأمريكية في جنوب العراق وإيقاف التعاملات التجارية مع الولايات المتحدة رداً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع حاملي "الفيزا" النافذة من السفر الى بلاده.

وقالت نصيف في بيان تلقته "سكاي برس" ، انه "كان الأجدر بالرئيس الأمريكي قبل ان يتخذ قرار الحظر أن يراجع سياسة بلاده تجاه العراق طيلة السنوات الماضية والتي لم نحصد منها إلا الانفلات الأمني ودخول شتى أنواع التنظيمات الإرهابية التي ما نزال نحاربها نيابة عن أمريكا والعالم".

وأشارت نصيف إلى أن "على الحكومة العراقية أن تتخذ خطوات حاسمة للرد على قرار الحظر عملاً بمبدأ التعامل بالمثل، من خلال إلغاء عقود الشركات الأمريكية كافة العاملة في مجال النفط جنوب العراق، ووقف كافة التعاملات التجارية مع الولايات المتحدة".

وحثت نصيف الحكومة العراقية على "إقرار قانون يمنع بموجبه منح سمات دخول وإلغاء سمات الدخول النافذة للأمريكان كافة، وإعلام السفارة الأمريكية في العراق بأن هذه المواقف جاءت رداً على الموقف غير المبرر من حكومة ترامب تجاه المواطنين العراقيين".

ودعت لجنة العلاقات الخارجية النيابية٬ امس الاحد٬ الحكومة الى التعامل بالمثل مع الجانب الامريكي الذي استثنى بعض الدول ومنها العراق من منحها التأشيرة٬ معتبرة ذلك الاجراء "اساءة" للعراق والعراقيين.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد افادت امس الاول السبت٬ بأن السلطات الأمريكية اعتقلت جميع اللاجئين الذين وصلوا إلى المطارات٬ بعد يوم من توقيع ترامب قرار يحظر دخول اللاجئين ومواطنين من 7 دول بينها العراق.

ووقع الرئيس الأمريكي٬ الجمعة الماضية٬ على مرسومين الغرض منهما تشديد سياسة الهجرة والرقابة الحدودية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك