Skip to main content

ترامب : نفط العراق تسيطر عليه ايران كليا

المشهد السياسي الخميس 26 كانون ثاني 2017 الساعة11:52 صباحاً (عدد المشاهدات 392)
ترامب : نفط العراق تسيطر عليه ايران كليا

بغداد/سكاي برس 

جدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس، رفضه لعدم قيام امريكا بأخذ نفط العراق، مبينا ان إيران قد سيطرت كليا على العراق بسبب التدخل الأمريكي.

قال ترامب في مقابلة مطولة مع شبكة ABC الأمريكية ، إن "قرارته الخاصة بتنظيم الهجرة إلى أمريكا لا يستهدف المسلمين وإنما دولا بعينها تشهد صراعات وعمليات إرهابية، مؤكدا ان "لدى الأمريكيين ما يكفي من المشاكل الداخلية لمعالجتها، فيما حذرا من إمكانية تسلل عناصر من تنظيم داعش بين من يحاولون الدخول إلى أمريكا.

واضاف ترامب "سأكون رئيسا لدولة آمنة، سأقوم بالتأكيد بإنشاء مناطق آمنة للناس في سوريا. أظن أن أوروبا ارتكبت خطأ كبيرا في السماح بوصول الملايين من الناس إلى ألمانيا ودول أخرى، وما على المرء إلا النظر حوله، هناك كارثة كبيرة تحصل هناك."

ولدى سؤاله حول ما إذا كانت خطوته ستسبب غضبا عالميا رد ترامب بالقول "العالم في حالة فوضى وهو يشعر بالغضب أصلا بسبب ما يحصل، هل تعتقد أن الأمر سيؤدي إلى إثارة بعض الغضب؟ العالم مكان يسوده الغضب،" لقد حصلت أمور كثيرة، لقد دخلنا إلى العراق ولم يكن علينا أن نفعل ذلك ولم يكن علينا أن ننسحب بالطريقة التي خرجنا فيها"، مؤكدا ان"العالم في فوضى، انظر إلى ما يحصل في حلب والموصل والشرق الأوسط، العالم تفر من هناك وتلجأ إلى أوروبا ومناطق أخرى".

وكرر ترامب مواقفه القائلة بأن أمريكا كان يجب أن تسيطر على نفط العراق، معتبرا أن تخليها عن ذلك ساعد على تقوية تنظيم داعش الذي يموّل نفسه من صادرات النفط، ورأى أن إيران قد سيطرت كليا على العراق بسبب التدخل الأمريكي وذلك بعد أن كان لدى العراق القوة العسكرية للتصدي لإيران في السابق.

أخبار ذات صلة