Skip to main content

القانونية البرلمانية تكشف تفاصيل مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات

المشهد الأمني الخميس 12 كانون ثاني 2017 الساعة 13:10 مساءً (عدد المشاهدات 593)

بغداد/سكاي برس 

كشف عضو اللجنة القانونية البرلمانية٬ سليم شوقي٬ الخميس٬ عن تسلم لجنته لمسودة مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات٬ مؤكدا ان مجلس كل محافظة سيتكون من 10 مقاعد يضاف لها مقعد لكل 200 ألف نسمة من سكان المحافظة.

وقال شوقي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب٬ وحضرته "سكاي برس"٬ ان "اللجنة استلمت مسودة مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية حيث أوصت بعرضه على القراءة الأولى لعدم وجود مخالفات دستورية فيه"٬ مبينا ان "اهم ما جاء في المشروع٬ ان يكون المرشح٬ حاصلا على شهادة البكالوريوس او ما يعادلها عند الترشيح٬ بدلا من الإعدادية٬ إضافة الى وجوب ان تعتمد القائمة المفتوحة في قائمة الترشيح".

وأضاف ان "توزيع المقاعد بالقانون ستكون وفق نظام سانت ليغو 7.٬1 3.٬5 ٬7 اما مجلس المحافظة فيتكون من 10 مقاعد ويضاف مقعد لكل 200 الف نسمة لما زاد عن مليون نسمة وفق آخر إحداثية لبيانات وزارة التجارة"٬ لافتا إلى ان "السقف الأعلى للمقاعد لكل محافظة هو 35 مقعداً".

وأشار شوقي الى ان "مجالس الأقضية ستتألف من 7 مقاعد ويضاف لها مقعد لكل 100 ألف نسمة لما زاد عن 500 الف نسمة"٬ مؤكدا ان "مجالس النواحي ستحل٬ كونها لم تذكر في القانون ولم يذكر متى تحل ويفترض ان تضاف مادة بانها تحل حال المصادقة على القانون مع احتفاظ المجالس بكافة حقوقها وفق القوانين السارية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة