Skip to main content

الاتحاد الاوروبي يحدد علاقاته مع ايران بعد فوز ترامب

عربية ودولية الاثنين 14 تشرين ثاني 2016 الساعة 17:50 مساءً (عدد المشاهدات 832)

بغداد/ سكاي برس:

اعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين، عن إلتزامه في المضي قدما في إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران تماشيا مع الاتفاق النووي الذي جرى التوصل إليه العام الماضي والذي اكد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إنه سيلغيها.

وقال وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في بيان اطلعت عليه "سكاي برس"،  في بروكسل ان " الاتحاد الأوروبي يكرر التزامه الحازم بالاتفاق النووي مع إيران على كافة المستويات " حسبما نقلته وكالة رويترز.

وأضاف البيان أن "الاتحاد الأوروبي ملتزم بدعم التنفيذ الكامل والفعال... برفع العقوبات الاقتصادية والمالية والتعامل مع القطاع الخاص والجهات الاقتصادية خاصة البنوك لتشجيع النمو في التجارة والاستثمار" بين دول الاتحاد وايران.

ويسعى العديد من دول الاتحاد الاوروبي الى فتح بعثاتهم الدبلوماسية في طهران، رغم القلق إزاء حقوق الإنسان في إيران ،حيث زارخلال الفترات السابقة ،مسؤولون كبار من الاتحاد الأوروبي إيران لإجراء محادثات بشأن قضايا من التجارة والاستثمار إلى الهجرة والمساعدات الإنسانية.

تجدر الاشارة الى ان الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب، وخلال حملته الانتخابية، قد أثار احتمال انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران والذي وصفه "بالكارثة" و"أسوأ اتفاق جرى التفاوض عليه على الإطلاق".

وبمقتضى الاتفاق الذي توصل اليه ايران والدول الست في 2 نيسان 2015 ، تكبح إيران برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الغربية عليها وتم التوصل إليه بعد أعوام من الجمود والمخاوف المتزايدة في الغرب من أن تكون إيران تسعى لتصنيع أسلحة نووية.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة