Skip to main content

ماذا قال إئتلاف المالكي بشأن دمج انتخابات مجالس المحافظات مع البرلمانية؟

المشهد السياسي الخميس 10 تشرين ثاني 2016 الساعة 12:09 مساءً (عدد المشاهدات 325)

بغداد/سكاي برس 

عدت النائب عن ائتلاف دولة القانون فردوس العوادي ، الخميس، تأجيل انتخابات مجالس المحافظات ودمجها بالانتخابات النيابية، بانها خطوة تتماشى كليا مع الوضع الاقتصادي في البلد وحالة التقشف التي يعيشها .

وقالت العوادي في بيان تلقته "سكاي برس" ، ان "تأجيل انتخابات مجالس المحافظات ودمجها بالانتخابات النيابية، لا يتقاطع مع روح قانون الانتخابات الذي يسمح باتخاذ عدة طرق لتحقيقها بصورة قانونية ورسمية وتحفظ مبدأ الديمقراطية والشفافية والعدالة".

واضافت انه "حتى لو تنزلنا جدلا بان هذه الخطوة تتقاطع مع قانون الانتخابات، فحينها لن يكون هناك اي خرق قانوني على اعتبار ان المسألة محصورة في فضاءات مجلس النواب الذي هو اعلى سلطة تشريعية في البلد ويستطيع تعديل اي قانون ومنهم قانون الانتخابات لما ينسجم مع الظرف السياسي والاقتصادي الذي يعيشه البلد".

واشارت العوادي الى ، ان "اكبر ايجابية يمكن ان يجنيها البلد من دمج الانتخابات ، هو تحقيق ضغط النفقات الذي ستحققه هذه الخطوة ، لاسيما وان البلد بحاجة لكل (فلس) يمكن صرفه بموارد اخرى فيها نفع ومصلحة للشعب العراقي ".

وتابعت ، ان "هناك فوائد اخرى يمكن ان تحققها خطوة دمج الانتخابات النيابية ومجالس المحافظات ، منها السيطرة على الوضع الأمني والحفاظ على جهد القوات الامنية، كذلك تنضيج قانون الانتخابات للدورات الانتخابية المقبلة ، داعية الكتل السياسية في مجلس النواب الى “الخروج من حالة الجدل حول هذا الموضوع والنظر لمصلحة البلد".

وكانت مفوضية الانتخابات ابدت مؤخرا، استعدادها لدمج الانتخابات واجراؤها في آن واحد، وأكد الناطق باسم المفوضية مقداد الشريفي في وقت سابق "أننا لم نتسلم أي طلب رسمي بهذه الدعوة، وسندرسه اذا تم تقديمه رسمياً، ونحن مستعدون لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر في 30 نيسان المقبل" مشيرا الى ان "دمج الانتخابات تحتاج الى موازنة واستعدادات لوجستية خاصة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة