Skip to main content

ترامب يتقدم على كلينتون في سباق الوصول الى البيت الابيض

عربية ودولية الأربعاء 09 تشرين ثاني 2016 الساعة 08:26 صباحاً (عدد المشاهدات 1072)

بغداد/ سكاي برس:

تقدم المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب بفارق طفيف على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، في أصوات المجمع الانتخابي صباح الأربعاء، وذلك في الولايات المتأرجحة التي تعد ولايات مهمة قد تحسم السباق إلى البيت الأبيض.

وتقدم ترامب على كلينتون في أصوات المجمع الانتخابي الذي يحتاج أي من المرشحين إلى 270 من أصواته الإجمالية البالغة 538 صوتا للفوز بمنصب الرئاسة الأميركية. وحتى الآن حصل ترامب على 212 من أصوات المجمع الانتخابي، في حين نالت منافسته كلينتون 209 صوتا بعد إعلان النتائج الرسمية في أغلب ولايات الشرق والوسط الأميركي.

وفاز ترامب في ولايات فلوريدا ونورث كارولينا ويوتاه وأيداهو وأوهايو وكنتاكي وإنديانا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الجنوبية ومسيسيبي وتينيسي وألاباما ووايومينغ وتكساس وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا وأركنساس ومونتانا. بينما فازت كلينتون في ولاية فيرجينيا وماساشوستس وميريلاند ونيوجيرسي وديلاوير ورود آيلاند و إلينوي ونيويورك وكونكتيكت وكاليفورنيا.

وتعد كولورادو ونورث كارولاينا ولايتان متأرجحتان مهمتان في السباق نحو البيت الأبيض.

ومع انتهاء التصويت في ثلثي الولايات الأميركية الخمسين لا تزال المنافسة عصية على الحسم في ولايات أوهايو وفلوريدا ونورث كارولاينا وبنسلفانيا ونيوهامبشير وفرجينيا وبلغت المنافسة أشدها، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وحقق المرشحان انتصارات مبكرة في ولايات كان من المتوقع لهما الفوز فيها إذ فاز ترامب بالولايات المحافظة في الجنوب والغرب الأوسط فيما اكتسحت كلينتون عددا من الولايات على الساحل الشرقي وولاية إيلينوي في الغرب الأوسط.

لكن تقدم ترامب بفارق طفيف في فلوريدا وفرجينيا ونورث كارولاينا وأوهايو يعطيه أفضلية مبكرة في سباق الحصول على العدد اللازم من أصوات المجمع الانتخابي لتحقيق الفوز وهو 270 صوتا. وتبقى أمام كلينتون خيارات أكبر للحصول على 270 صوتا إذ يحتاج ترامب لاكتساح نحو ست ولايات غير محسومة لضمان الفوز. لكن فوز ترامب في هذه الولايات الأربع سيجعل وصول كلينتون للبيت الأبيض شبه مستحيل.

وحتى الساعة 9:30 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (02:30 بتوقيت غرينتش يوم الأربعاء) حصل ترامب على 133 صوتا بالمجمع الانتخابي مقابل 104 أصوات لكلينتون فيما توقعت شبكات تلفزيونية أمريكية الفائز في 25 ولاية من بين الولايات الخمسين ومقاطعة كولومبيا.

كما تقدمت كلينتون على ترامب بواقع 44 في المئة مقابل 39 في المئة وفقا لآخر استطلاع أجرته رويترز ومؤسسة إبسوس على مستوى الولايات المتحدة قبل يوم الانتخابات. وخلص الاستطلاع (ستيتس أوف ذا نيشن) إلى أن فرص كلينتون في هزيمة ترامب تصل إلى 90 في المئة.

وكان الناخبون الأميركيون بدأوا بالإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، صباح الثلاثاء، لانتخاب الرئيس القادم للولايات المتحدة الأميركية.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة