Skip to main content

العبادي: نحن لا ندعم حزب العمال الكردستاني ودستورنا يمنعنا من استعداء الجوار

المشهد السياسي الجمعة 04 تشرين ثاني 2016 الساعة 11:59 صباحاً (عدد المشاهدات 483)

بغداد/سكاي برس 

اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الجمعة، اننا لانساند حزب العمال الكردستاني، او دعمه ضد تركيا.

وقال العبادي في حديث متلفز تابعته "سكاي برس"، إن " الدستور العراقي يمنع أي مسؤول عراقي أن يقوم بأي عدوان ضد أية دولة جارة، وممنوع مساندة أية جماعات تقوم بأعمال تخريبية على دولة جارة".

وأضاف "نحن ملتزمون بعدم القيام بأي عمل ضد دول الجوار، ولا نساند أية جماعات تقوم بأعمال ضد دول الجوار"، مؤكدا ان "الأتراك يتحدثون عن حزب العمال الكردستاني، ونحن لا نساند هذه الجماعة ضد تركيا رغم أنهم موجودون داخل الأراضي العراقية، لكن ليس تحت سيطرة الحكومة بل تحت سيطرة إقليم  كردستان".

وتابع العبادي "نحن الآن في معركة ضد داعش ولا نساند حزب العمال، وأوصلنا رسائل لهم بعدم السماح باستخدام الأراضي العراقية للهجوم ضد تركيا، رغم أننا اليوم في صراع مع تركيا والحكومة التركية تهدد العراق، لكن مع ذلك هذا هو موقفنا".

واكد  "نحن نحرص على العلاقات مع تركيا والسعودية ودول الخليج وإيران وسوريا والأردن، ونرغب في أن تستقر الأوضاع في سوريا، وإذا وقع اعتداء على العراق في أراضينا نستخدم كل الوسائل المشروعة  لرد العدوان، وهذا يتوافق مع كل القوانين الدولية للدفاع عن أراضينا وسيادة البلد، وهذه رسالة واضحة إلى الجميع لأننا نريد الأمن وحفظ الحدود في بلدنا".

واشار الى انه طهناك بعض العراقيين يحرضون الأتراك للدخول في حرب مع العراق، لمحاولة إيقاع المشاكل بين البلدين من خلال نقل أخبار كاذبة للإيقاع بالأتراك في مأزق الحرب بهدف الحصول على مناصب، مثلما فعلوا مع داعش سابقا".

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في وقت سابقتعليقاً على تصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدرالعبادي حول استعداد بلاده خوض حرب إذا أرادت تركيا،قائلا: إذا كانت لديكم قوة لماذا سلمتم الموصل إلى التنظيمات الإرهابية؟ وإذا كنتَ قوياً بهذه الدرجة لماذا يحتل حزب العمال الكردستاني أراضيك منذ سنوات؟.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك