Skip to main content

تركيا تطالب أمريكا بعدم السماح للمقاتلين الأكراد بدخول الرقة

عربية ودولية الخميس 27 تشرين أول 2016 الساعة 19:32 مساءً (عدد المشاهدات 664)

بغداد/سكاي برس:

قال وزير الدفاع التركي فكري إشيق لقناة (تي.ار.تي خبر) يوم الخميس إن بلاده طلبت من الولايات المتحدة ألا تدع وحدات حماية الشعب الكردية تدخل مدينة الرقة السورية معقل تنظيم الدولة الإسلامية مضيفا أن تركيا مستعدة لتقديم الدعم العسكري في سبيل استعادة السيطرة على الرقة.

وقال كبير القادة العسكريين الأمريكيين يوم الأربعاء إن وحدات حماية الشعب الكردية ستشارك في قوة تهدف إلى عزل الرقة. وتعارض تركيا بشدة أي تشكيل كردي في المنطقة.

وذكر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الخميس أن العملية العسكرية التركية في شمال سوريا سوف تستهدف بعد بلدة الباب مدينتي منبج التي حررتها مؤخرا قوات يقودها الأكراد من قبضة الدولة الإسلامية والرقة.

وبدأت قوات من المعارضة السورية مدعومة بطائرات ودبابات ومدفعية تركية عملية "درع الفرات" في أغسطس آب لدفع التنظيم المتشدد وقوات مسلحة كردية بعيدا عن المنطقة الحدودية في شمال سوريا.

وقال إردوغان في كلمة ألقاها في أنقرة وأذيعت على الهواء إنه أطلع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بخططه خلال محادثة هاتفية يوم الأربعاء. وأضاف أن العملية ستستهدف بلدة الباب قبل أن تستهدف منبج والرقة.

وغضبت تركيا من دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكردية في حربها على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. وتعتبر أنقرة تلك الوحدات قوة معادية لها ترتبط بصلات قوية مع مسلحين أكراد يقاتلون في جنوب شرق تركيا.

وقال قائد كبير بالجيش الأمريكي يوم الأربعاء إن مقاتلي وحدات حماية الشعب سيكونون ضمن القوة المكلفة بعزل الرقة. وتوقع مسؤولون أمريكيون أن تسيطر قوات عربية وليست كردية على المدينة.

وقال وزير الدفاع التركي فكري إشيق لقناة (تي.آر.تي) الرسمية يوم الخميس إن تركيا طلبت من الولايات المتحدة عدم السماح لوحدات حماية الشعب الكردية بدخول الرقة قائلة إن بإمكانها توفير الدعم العسكري اللازم للسيطرة على المدينة.

وقال إردوغان كذلك إن منطقة سنجار العراقية إلى الغرب من الموصل في سبيلها لأن تصبح قاعدة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني وإن تركيا لن تسمح بهذا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك