Skip to main content

أمريكا: داعش سيستخدم الأسلحة الكيماوية في معركة الموصل

المشهد الأمني الأربعاء 19 تشرين أول 2016 الساعة 11:39 صباحاً (عدد المشاهدات 935)

بغداد/ سكاي برس:AH

قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تتوقع أن يستخدم تنظيم داعش أسلحة كيماوية بدائية وهو يحاول صد هجوم بقيادة العراق في مدينة الموصل على الرغم من أنهم قالوا إن قدرة التنظيم الفنية على تطوير مثل هذه الأسلحة محدودة للغاية.

واكد أحد المسؤولين إن "القوات الأمريكية بدأت بانتظام في جمع شظايا القذائف لإجراء اختبار لاحتمال وجود مواد كيماوية نظرا لاستخدام الدولة الإسلامية لغاز الخردل في الأشهر التي سبقت هجوم الموصل الذي بدأ يوم الاثنين".

فيما وضح مسؤول ثان إن "القوات الأمريكية أكدت وجود غاز الخردل على شظايا ذخائر للدولة الإسلامية في الخامس من أكتوبر تشرين الأول خلال واقعة لم يتم الكشف عنها في السابق. وكانت الدولة الإسلامية تستهدف قوات محلية وليس القوات الأمريكية أو قوات التحالف".

وأضاف، لرويترز وتابعته "سكاي برس"، طالبا عدم نشر اسمه "نظرا لسلوك الدولة الإسلامية المستهجن وتجاهلها الصارخ للمعايير والأعراف الدولية فإن هذه الواقعة ليست مفاجئة".

من جهته قال توماس ويس رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق يوم الثلاثاء إنه يتوقع أن يستخدم متشددو الدولة الإسلامية سكان الموصل كدروع بشرية وعبر عن مخاوفه بشأن مخاطر العناصر الكيماوية.

وأضاف ويس من بغداد أن "المنظمة الدولية للهجرة لم تستطع بعد شراء الكثير من الأقنعة الواقية من الغاز على الرغم من هذه المخاطر".

وتابع قائلا "نخشى أيضا وهناك بعض الأدلة على أن الدولة الإسلامية ربما تستخدم الأسلحة الكيماوية. الأطفال وكبار السن والمعاقون معرضون للخطر بشكل أكبر".

ولا تزال القوات العراقية على بعد 20 إلى 50 كيلومترا من مدينة الموصل نفسها ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن الدولة الإسلامية ستستخدم على الأرجح أسلحة كيماوية في وقت لاحق من الحملة في معركة قد تكون صعبة وطويلة

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك