Skip to main content

الخزعلي لـ"اوردغان": اعرف من أنت ومن نحن والا سيكون الرد قاسيا جدا

المشهد السياسي الأربعاء 12 تشرين أول 2016 الساعة 15:09 مساءً (عدد المشاهدات 548)

بغداد/ سكاي برس:AH

هاجم أمين عام "عصائب أهل الحق"، إحدى القوى المنخرطة ضمن قوات الحشد الشعبي، قيس الخزعلي، الاربعاء، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على خلفية تصريحاته حول معركة الموصل المقبلة، قائلا إن "تحرير الموصل ستأتي انتقاما وثأرا لقتلة الحسين".

وقال الخزعلي، في مؤتمر جماهيري في البصرة، حضرته "سكاي برس"، ان "العراقيين سيلزمون حدودهم ويحافظون عليها"، مشددا على "اهمية ان يكون الرد على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان هو بطرد سفير انقرة من بغداد وقطع العلاقات التجارية مع تركيا .

وخاطب الخزعلي أردوغان، قائلا "اعرف من أنت ومن نحن، عندما تقارن نفسك بهذا العراق العظيم بلد علي ابن أبي طالب والحسين، بلد العشائر الأصيلة والحشد الشعبي وفصائل المقاومة والمرجعية الدينية".

كما اتهم الخزعلي اردوغان "بالسعي الى تغيير ديموغرافي بالموصل بدعوته الى الابقاء على السنة من الكورد والتركمان والعرب"، متسائلاً "اين المسيحيين من اهالي نينوى والشبك والايزيديين والتركمان الشيعة والعرب الشيعة والكرد الشيعة؟ كل هؤلاء هم مكونات اصيلة من مكونات نينوى ، انت من تريد احداث تغيير ديموغرافي في الموصل".

ورفض الخزعلي اتهامات تركيا للحشد الشعبي بالسعي لإحداث تغيير ديموغرافي في مناطق السنة بالعراق. واعتبر أن الهدف من تأسيس داعش هو "كسر إرادة" الشيعة في العراق، على حد وصفه.

يذكر ان الخلاف بدا بين العراق وتركيا في 4 من شهر كانون الاول 2015 حيث قامت تركيا آنذاك بنشر مجموعة من عسكرييها في قاعدة بعشيقة، معلنة أن هذه الخطوة جاءت في إطار الجهود الدولية الرامية للقضاء على تنظيم "داعش" وتلبية لطلب سلطات إقليم كوردستان العراق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة