Skip to main content

تعقيباً على قرار المحكمة الاتحادية .. الصدر يصعدها: إن عدتم عدنا بتظاهرة شعبية "عارمة"

المشهد السياسي الاثنين 10 تشرين أول 2016 الساعة 12:27 مساءً (عدد المشاهدات 537)

بغداد/سكاي برس 

أنتقد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر،  الاثنين، المحكمة الاتحادية بشأن بتها بعدم دستورية قرار الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية، فيما دعا الى تظاهرات “شعبية عارمة” امام مبنى المحكمة.

وقال الصدر في بيان حصلت عليه "سكاي برس"، "حدثت أمور عديدة تكرس الفساد وتحاول ارجاعه، ومنها ابطال المحكمة الاتحادية اقالة نواب رئاسة الجمهورية، تأخير اختيار وزراء اكفاء، ومستقلين لوزارتي الدفاع والداخلية ومحاولة البعض الاستيلاء عليها”، مشيراً الى “تعرقل المفاوضات مع ما يسمى “التحالف الوطني” لإصرارهم على بعض الأمور الخاطئة".

واضاف ان  "التسويف في ملف الوزارات والمناصب الأخرى التي يتربع عليها الفاسدون"، مبينا ان "هناك توجهات لإبقاء مفوضية الانتخابات وقانونها المجحف".

ودعا الصدر الى "مظاهرات شعبية عارمة بعد انتهاء مراسم عاشوراء – لا صدرية ولا مدنية – بل شعبية عامة امام المحكمة الاتحادية لإيصال صوت الإصلاح لداعمي الفساد"، مؤكدا على "الاستمرار بالمظاهرات الغاضبة ضد مفوضية الانتخابات ولو في المحافظات والحفاظ على السلمية".

وكشف عن "تأجيل المفاوضات مع التحالف الوطني بعد شكر لجنة التفاوض على ما قامت به".

وحذر الصدر بأنه "انه اذا لم تقم الحكومة بخطوات جادة في تعيين وزراء مختصين ومستقلين للوزارات الأمنية فعلى الشعب الاستعداد لاعتصام ثان مفتوح"، لافتا الى انه “هذه المرة لا وعود".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا اقرت، اليوم الاثنين، ببطلان إجراءات إقالة نواب رئيس الجمهورية.

وكانت الحزمة الاولى للإصلاحات المقدمة من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي في الجلسة الإستثنائية لمجلس الوزراء المنعقدة في 9/8 /2015 ، التي صوت عليها مجلس الوزراء بالاجماع ، شملت الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فوراً.

فيما صادق مجلس النواب بالاجماع على حزمة الاصلاح التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي في جلسة مجلس النواب في العاشر من تشرين الاول 2015 .

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد اجلت نهاية العام الماضي ، النظر في دعوتين لاسامة النجيفي للطعن بقرار الغاء منصب نائب رئيس الجمهورية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك