Skip to main content

هل معركة الموصل هي الحل للقضاء على تنظيم؟

المشهد الأمني الخميس 29 أيلول 2016 الساعة 11:47 صباحاً (عدد المشاهدات 266)

بغداد/ سكاي برس

تطرح معركة الموصل  عددا من التحديات أمام السلطات العراقية والإدارة الأمريكية، فيما يؤكد الكاتب الامريكي اهمية معركة الموصل من عدمها في القضاء على تنظيم داعش.

وقال رمزي مارديني في صحيفة نيويورك تايمز وتابعته "سكاي برس"، أن "هذه المعركة قد تلقى نجاحا لكنها لن تؤدي إلى استقرار العراق، ولا إلى انتهاء الأسباب الخفية التي كانت وراء ظهور الجماعات المتشددة في العراق".

 يرى مارديني أن "صعود تنظيم داعش في العراق قد ساهم في تغيير المجتمع ولاسيما في محافظة نينوى المعروفة بتنوعها العرقي والاجتماعي، ولذلك فالإرث الذي سيتركه التنظيم سيبقى".

 ودعى الكاتب "إدارة اوباما إلى الحكمة والتريث بدل شن معركة ستزيد من تشتيت المجتمع العراقي، وعوض ذلك يتعين على أوباما ممارسة مزيد من الضغط على حكومة حيدر العبادي لتأسيس جيش يعكس التركيبة السكانية وينضوي تحت قيادة وطنية موحدة".

وحذر من "خطر نشوب حرب أهلية جديدة في العراق قد تكون أكثر فتكا في حال هزيمة داعش في الموصل".

يذكر ان واشنطن ارسلت اكثر من 600 جندي امريكي اليوم الخميس الى العراق للمشاركة وتدريب القوات العراقية في معركة تحرير الموصل المتوقع انطلاقها في الايام القليلة المقبلة، فيما توقعت الامم المتحدة نزوح اكثر من مليون مواطن خلال عمليات التحرير، وحذرت المجتمع الدولي من الاوضاع المأساوية التي سيمر بها المواطنين خلال فترة النزوح، ودعت الى توفير كميات كبيرة من المساعدات من اجل اغاثة النازحين. 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك