Skip to main content

البرلمان يشكل لجنة ثلاثية لحل أزمة رواتب موظفي كردستان

مال وأعمال الاثنين 26 أيلول 2016 الساعة 12:48 مساءً (عدد المشاهدات 290)

بغداد/سكاي برس 

اعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري، الاثنين، عن تشكيل لجنة ثلاثية لبحث حل لازمة رواتب موظفي اقليم كردستان.

وقال الجبوري خلال جلسة اليوم ، انه " بالنسبة لموضوع موظفي كردستان الذي طرح في جلسة ٩/٢٤، تم التوصل الى تشكيل لجنة من اللجنة المالية والنفط والطاقة برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب همام حمودي لمتابعة الأمر".

واضاف الجبوري خلال الجلسة ان "اللجنة ستقدم تقريرا الى البرلمان للتصويت عليه".

وتشهد مدن اقليم كردستان تظاهر المئات من منتسبي قطاع التعليم، مهددين بإضراب مفتوح احتجاجاً على استمرار الحكومة في سياسة ادخار رواتب الموظفين.

وكانت الحكومة في كردستان أعلنت في وقت سابق، عن خفض رواتب موظفيها بنسبة 15 إلى 75 في المئة وادخار النسبة المستقطعة في إطار سياسة تقشف بدأتها منذ نحو عام لمواجهة الأزمة المالية الخانقة التي تعاني منها عقب هبوط أسعار النفط وفشل الاتفاقية النفطية مع بغداد.

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك