Skip to main content

هل ستطيح اقالات الوزراء بحكومة العبادي

المشهد السياسي الخميس 22 أيلول 2016 الساعة 17:11 مساءً (عدد المشاهدات 315)

بغداد/سكاي برس: 

قال محمد أبو كلل ممثل كتلة المواطن للبرلمان العراقي أن البرلمان العراقي يمارس دوره التشريعي والرقابي المنوط به طبقا للدستور العراقي . 

وأكد أبو كلل أنه ليس من الغريب أن يقوم البرلمان بمثل هذه الخطوات التصحيحية لمحاسبة المتهمين من الوزراء، وهناك أدلة وهناك تحقيقات تجري.

واوضح أبو كلل أن "البرلمان بدأ بإتخاذ الإجراءات القانونية وقد تم استجواب الوزيرين خالد العبيدي هوشيار زيباري اللذان لم يقنعانا بأجوبتهما وتمت إقالتهما وهذا أمر طبيعي في دولة ديمقراطية مثل العراق".

وأشار إلى أن البرلمان العراقي يعتبر هو السلطة الرئيسية العليا في البلاد والأمر لايتوقف عند هذا بل سيكون في الفترة القادمة وزراء آخرون قد يتعرضون لنفس ما تعرض له السيدان زيباري والعبيدي وأستطرد قائلا إنه "لا نستطيع القول إن هناك أي نية للإطاحة بالحكومة العراقية فنحن على أعتاب مرحلة جديدة وهي تحرير الموصل وإنهاء تنظيم "داعش" تماما". 

وأشار إلى أن "هناك بالفعل وزراء لديهم بعض المخالفات لذلك كان هناك تحرك تجاههم ولا أستبعد أن الأمر سيتوقف عند هذا ولكنه من الصعب أن يصل لطرح عدم الثقة بالحكومة، على الأقل في الوقت الحالي." 

وأكد أبو كلل أن المعركة القادمة الحاسمة مع الإرهاب أصبحت وشيكة، فاليوم القوات العراقية تقدمت بأتجاه "الشرقات" وتقريبا المدينة تحررت والقوات وصلت لمنتصف المدينة. 

وأوضح أبو كلل أن هذه هي المعركة الأولى التي لم تشهد نازحين فالقوات تقوم بتطهير المدينة وسكانها موجودون مع العلم أن وزارة الدفاع ليس لها وزير دفاع فالوزير خالد العبيدي سحبت منه الثقة من شهر فعملية الموصل لم تتعطل بإقالة أي وزير.   

ويعد زيباري الذي تولى وزارة المالية عام 2014، أحد القياديين البارزين في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني واستجوب مجلس النواب زيباري نهاية آب/أغسطس إثر اتهامه بملفات فساد، من دون اتخاذ قرار نهائي بسبب خلافات تطورت إلى شجار بين النواب لعدم قناعة البعض منهم بالإجابات التي قدمها الوزير آنذاك يذكر أن مجلس النواب العراقي سحب، في وقت سابق، الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي بعد سجال اتهم فيه الأخير جهات نيابية عدة بما فيها رئيس البرلمان سليم الجبوري بقضايا فساد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة