Skip to main content

مجلس التعاون الخليجي يقطع العلاقات مع العراق والسبب؟

المشهد السياسي الاثنين 19 أيلول 2016 الساعة 16:52 مساءً (عدد المشاهدات 3100)

بغداد/سكاي برس:م ،ع

حمل المجلس الوزاري لدول الخليج العربي، العراق المسؤولية عن ضمان سلامة المواطنين القطريين الذي اختطفوا على أراضيه أواخر عام 2015، قائلاً إن "استمرار اختطافهم يهدد أواصر العلاقات بين الخليج وبغداد".

وأعرب البيان المجلس الوزاري لدول الخليج العربي عن تضامن دول المجلس التام مع حكومة دولة قطر ودعمها في أي إجراء تتخذه، وتأمل أن تؤدي الاتصالات التي تجريها حكومة قطر مع الحكومة العراقية إلى إطلاق سراح المخطوفين وعودتهم سالمين إلى بلادهم.

ومن جهة اخر جاء تفعيل هذا الموضوع الذي مر عليه عاما في وقت انطلاق العمليات العسكرية لتحرير الموصل من داعش حيث ان السعودية تحاول ان تاخذ موقعا عسكريا بالمعارك الدائرة مثل روسيا وتركيا وايران وتتدخل في الشأن العسكري العراقي ".

وأجرى وزير الخارجية خالد بن محمد العطية اتصال هاتفي مع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري"، مبينا أنه "جرى خلال الاتصال متابعة موضوع اختطاف المواطنين القطريين في العراق ".

وإشارات مصادر الى ان خروج العراق من الحاضنة العربية وعزله عن الوطن العربي يؤثر سلبا على دبلوماسية العراق ويصبح مفلسا من الناحية العربية والدبلوماسية حيث انه من ضمن جامعة الدول العربية ولكنه قراره ضعيف ولم يشكل تأثير ملموس على العكس من لبنان حيث انها تشكل تأثيرا واضح وملموس في الجامعة وان قرارات الجامعة هي قرارات اقليمة والعراق جزاءا منها لكنه ليس صاحب قرار".

وكانت مجموعة كبيرة من المسلحين المجهولين قد اختطفت 26 قطرياً على الأقل كانوا في رحلة صيد من معسكرهم في الصحراء بالقرب من الحدود السعودية، في وقت تمكن فيه ما لا يقل عن تسعة من المخطوفين من الفرار وعبروا الحدود إلى الكويت.

وقال بيان صدر في ختام أعمال الدورة الـ140 التي عقدت الأحد، بنيويورك، إن المواطنين القطريين دخلوا بتصريح رسمي من وزارة الداخلية العراقية، وبالتنسيق مع سفارة بغداد في الدوحة.

وكانت أوساط سياسية عراقية عبرت عن إدانتها لاختطاف الصيادين القطريين من بادية المثنى، واعتبرته تحدياً كبيراً لأمن الدولة، ويستهدف نسف العلاقات مع الدول المجاورة التي شهدت تطوراً كبيراً خلال عهد رئيس الحكومة الحالي حيدر العبادي.

كما أكد المجلس الوزاري مواقف دول مجلس التعاون الخليجي الثابتة تجاه الإرهاب والتطرف، ونبذها لجميع أشكاله وصوره، ورفضها دوافعه ومبرراته، وأياً كان مصدره، والعمل على تجفيف مصادر تمويله، والتزامها المطلق بمحاربة الفكر المتطرف الذي تقوم عليه الجماعات الإرهابية وتتغذى منه، بهدف تشويه الدين الإسلامي الحنيف.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة