Skip to main content

مطالبات بتخفيض سن الترشيح للانتخابات إلى 25 عاماً

المشهد السياسي الأربعاء 17 آب 2016 الساعة 19:05 مساءً (عدد المشاهدات 701)

بغداد/سكاي برس: 

طالب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، الأربعاء، بتخفيض سن الترشيح للانتخابات إلى 25 عاما، فيما جدد دعوته لدمج الانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات لتوفير النفقات المالية وتخفيف "الاحتقان السياسي" الناجم عن التنافس الانتخابي بين القوائم والمرشحين.

وقال الحكيم في بيان تلقته "سكاي برس"، "نطالب بتخفيض سن الترشيح إلى 25 عاماً بدل 30 عاماً ونرى أن هذا العمر يمتلك من النضج ما يؤهله للترشيح والقيام بواجبه التشريعي والرقابي"، معتبرا أن "من المفارقات في القوانين العراقية أن يسمح قانون الأحزاب لمن كان عمره 25 عاماً بتأسيس الحزب فيما يمنعه قانون الانتخابات من الترشح للانتخابات".

وأضاف أن "دمج الانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات سيحقق الكثير من التطور والتقدم للعملية السياسية وإنتاج جيل سياسي شبابي متمكن قادر على إعادة الثقة والتقدم للأمام وتقديم الخدمات التي يحتاجها الشعب"، عادا ذلك الدمج بأنه "سيوفر الكثير من النفقات المالية سواء للدولة أو للمرشحين وسيساهم بتخفيف الاحتقان السياسي الناجم عن التنافس الانتخابي بين القوائم والمرشحين".

وكان الحكيم دعا مؤخرا إلى إجراء الانتخابات النيابية والمحلية في وقت واحد، وأرجع السبب إلى ضغط النفقات، فيما جدد مطالبته بإنهاء إدارة مواقع الدولة بالوكالة للقضاء على "شبكات الفساد".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك