Skip to main content

بالتفاصيل... وساطات أمريكية لحل الخلاف بين الجبوري والعبيدي

المشهد السياسي الثلاثاء 09 آب 2016 الساعة 10:51 صباحاً (عدد المشاهدات 542)

بغداد/سكاي برس 

كشفت صحيفة سعودية، الثلاثاء، عن وجود وساطات امريكية مع قادة اتحاد القوى العراقية حل الخلاف بين رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ووزير الدفاع خالد العبيدي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه  "سكاي برس"، إن " السفير الأميركي في بغداد ستيورات جونز عقد اجتماعاً مع قادة القوى السنية. وهم: زعيم ائتلاف متحدون أسامة النجيفي، وصالح المطلك وإياد السامرائي، وأحمد المساري، وأحمد أبو ريشة وبحث معهم في الوضع السياسي والأزمة البرلمانية، وفي الاستعدادات لمعركة الموصل".

وأضافت الصحيفة، أن "معركة الموصل لا تبدو هي السبب الرئيسي للاجتماع مع السفير الأميركي، بل كان الهدف البحث في الأزمة السياسية بين مكونات التحالف السني"، مشيرة إلى أن "جونز أبلغ إلى المجتمعين استعداد واشنطن للتدخل كوسيط بين الأطراف المختلفة".

ولفتت الصحيفة إلى أن "اتحاد القوى مشروع تشكيل مجلس قيادي سني، موضحة أن بإمكان هذا المجلس إجراء تغييرات على مستوى المناصب السياسية".

وكشف مصدر مطلع ،  امس الاثنين، عن نشوب خلافات حادة بين رئيس البرلمان سليم الجبوري والسفير السعودي لدى العراق ثامر السبهان بسبب أجندات خارجية ، مؤكدا ان  وزير الدفاع خالد العبيدي أصبح كقطعة الشطرنج الأوسطية التي يحركها هذا وذاك.

وكان وزير الدفاع خالد العبيدي وجّه خلال جلسة استجوابه في مجلس النواب، يوم الاثنين، (الأول من آب 2016)، اتهامات إلى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وأعضاء البرلمان محمد الكربولي ومثنى السامرائي والنائب السابق حيدر الملا بـ"مساومته على تعيينات ومحاولة تمرير عقود فاسدة"، مما دفع الجبوري إلى مغادرة جلسة البرلمان قبل أن يعود إليها مهدداً باللجوء إلى القضاء.

يذكر أن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري نفى، يوم الاثنين، (الأول من آب 2016)، اتهامات الفساد التي وجهها اليه وزير الدفاع خالد العبيدي، وفيما اتهمه بـ"التستر" على ملفات الفساد التي أثارها خلال جلسة استجوابه على مدى ستة أشهر، تعهد بـ"عدم إدارة جلسات البرلمان لحين إثبات براءته".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك