Skip to main content

بالوثيقة... الصدر يرفض ضم كركوك لإقليم كردستان

المشهد السياسي الاثنين 01 آب 2016 الساعة 11:18 صباحاً (عدد المشاهدات 443)

بغداد/سكاي برس 

اعلن زعيم التيار الصدر٬ مقتدى الصدر٬ الاثنين، رفضه لضم محافظة كركوك الى اقليم كردستان٬ مؤكدا ان المحافظة لـ"جميع العراقيين بكل طوائفهم".

وقال بيان لمكتب الصدر٬ تلقته "سكاي برس"، في معرض رده على سؤال وجهه احد اتباعه٬ حول تصريح لهيئة المناطق الكردستانية اعلنت فيه ان (محافظة كركوك بيد الاكراد وجميع الاطراف ترغب بضمها الى الاقليم)٬اجاب الصدر٬" كركوك لجميع العرقيين بكل طوائفهم".

ودعا رؤساء العشائر في منطقة طوزخورماتو، في وقت سابق، رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إلى فسح المجال أمامهم للمشاركة في تحرير مناطقهم جنبا إلى جنب البيشمركة، فيما أكد البارزاني أن مصير كركوك بيد أهلها وهم من سيقررون مصيرهم مستقبلا.

وكان رئيس هيئة المناطق الكردستانية خارج إدارة إقليم كردستان نصر الدين سندي، أكد في (10 نيسان 2016)، أن مدينة طوزخورماتو تتعرض لـ"حملة تعريب جديدة"، وفيما أشار إلى أن عمليات هجرة الكرد إلى مناطق كردستان باتت "ظاهرة يومية"، طالب حكومة الإقليم بتحسين أوضاع المواطنين ليتمكنوا من مواصلة حياتهم.

وشهد قضاء طوزخورماتو، (90 كم شرق تكريت)، خلال الفترة الماضية توترا بين قوات البيشمركة والحشد التركماني وبعدها شهدت المدينة هدوءا ملحوظا عقب الاتفاق على بنود أساسية أهمها، أن تكون شرطة طوزخورماتو هي المسؤولة عن امن واستقرار القضاء.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك