Skip to main content

ائتلاف النجيفي يرفض استجواب العبيدي والسبب؟

المشهد السياسي الخميس 14 تموز 2016 الساعة 16:52 مساءً (عدد المشاهدات 804)

بغداد /سكاي برس

أعلن ائتلاف متحدون برئاسة أسامة النجيفي٬ الخميس٬ عن رفضه لاستجواب وزير الدفاع خالد العبيدي٬ معتبرا أنه حق اريد به باطل وتوقيته يخدم اعداء العراق٬ فيما طالب رئاسة مجلس النواب بإعادة النظر في قرار الاستجواب.

وذكر بيان للائتلاف تلقته "سكاي برس"٬ إن "ائتلاف متحدون للإصلاح كان وما زال في خياراته ٬ ومبادئه مع خيار الدولة العصرية المتوازنة ٬ ومجلس نواب كفوء يمارس دوره التشريعي والرقابي ٬ مع قضاء عادل نزيه ٬ وهو خيار معلن وملزم لقيادة الائتلاف وأعضائه"٬ موضحا أن "إعلان تحديد مجلس النواب اسماء ثلاثة وزراء بهدف الاستجواب ٬ فإن ذلك يمثل كلمة حق أريد بها باطل".

وأضاف أن "الاستجواب حق على ألا يكون قائما على خلفية استهداف سياسي واضح"٬ معتبرا أن "استجواب وزير الدفاع يفتقد إلى شرطه القانوني ذلك أن الخلاف بين المستجَوب والمستجِوب مطروح أمام القضاء ٬ لذلك لا يمكن تنفيذ الاستجواب لأنه يتناقض مع مبدأ الفصل بين السلطات".

وتابع البيان أن "خالد العبيدي رجل مهني يقوم بدوره وبخاصة فيما يتعلق بمعركة التحرير المنتظرة في الموصل"٬ مشيرا إلى أن "توقيت الاستجواب فضلا عن كونه غير قانوني وقائم على خلفية سياسية ٬ يعد توقيتا سيئا يقدم خدمة لأعداء العراق".

ولفت إلى أن "ائتلاف متحدون للإصلاح يؤكد خطورة هذا الموضوع٬ ويطالب رئاسة مجلس النواب بإعادة النظر في قرار الاستجواب ٬ ففي ذلك مصلحة وطنية تتجاوز تصفية حسابات شخصية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة