Skip to main content

هبوط كبير في أسعار النفط بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

مال وأعمال الجمعة 24 حزيران 2016 الساعة 11:20 صباحاً (عدد المشاهدات 884)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود 

هبطت أسعار النفط أكثر من ستة في المائة، الجمعة، بعدما صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء تاريخي بما أثار حالة من الغموض الشديد في السوق وعرقل الجهود الأوروبية الرامية لتعزيز الوحدة.

واضطربت أسواق المال لأشهر بسبب المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتأثير ذلك على استقرار أوروبا، لكن من الواضح أنها لم تكن تأخذ في الحسبان خطر التصويت لصالح الخروج.

ونزل الدولار عن 100 ين للمرة الأولى منذ نوفمبر 2013، في حين تكبد الجنيه الإسترليني أكبر خسائره في الذاكرة الحية.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 2.70 دولار، إلى 48.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش، بينما نزل الخام الأميركي 2.65 دولار إلى 47.46 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق هبط الخامان أكثر من ثلاثة دولارات، أو ما يربو على ستة في المائة في العقود الآجلة ليسجلا أكبر خسائرهما اليومية منذ 18 نيسان الماضي، حين فشل اجتماع لكبار منتجي النفط في التوصل لاتفاق على تثبيت الإنتاج.

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة