Skip to main content

الشابندر يهاجم الخارجية العراقية ويصفها بـ"الهشة"

المشهد السياسي الخميس 23 حزيران 2016 الساعة 09:38 صباحاً (عدد المشاهدات 422)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

انتقد المفكر غالب الشابندر، الخميس، قيام القنصلية السعودية بزيارة محكومين سعوديين في السجون العراقية، واصفا الخطوة بأنها "غير قانونية".

وقال الشابندر في تصريح اطلعت عليه "سكاي برس"" أن العرف الدبلوماسي يفرض على القنصلية السعودية أخذ الإذن من وزارة الخارجية العراقية، وشكك في إمكانية قيام وفد من السفارة العراقية بزيارة عراقيين مسجونين في سجون السعودية".

ورأى الشابندر أن "الخلل البنيوي في هذه القضية لا يعود إلى تصرفات القنصلية السعودية، إنما يعود إلى وزارة الخارجية العراقية لأنها ضعيفة وهشة".

وأوضح الشابندر أن "موقف وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري تجاه ثلاث دول هي السعودية والكويت وقطر، " أجده متحفظا من محاكمة مواقفهم التي تتعارض مع الدستور والقيم والأعراف الدولية".

وقال الشابندر إن "العراق ممثلا برئيس الوزراء حيدر العبادي يسعى لأن يكون محايدا، ولكن المجتمع العراقي والساحة السياسية العراقية هي عبارة عن أجندة خارجية قبل أن تكون حكومة عراقية نافذة".

وأكد الشابندر أن" الساحة العراقية منقسمة في ولاءاتها وأن عدم الحياد لا يتعلق بمن هو مرتبط بإيران فقط، فهناك من يرتبط بالسعودية ويؤيد السعودية، وهنا عدم الحيادية متوزعة على شقوق متعددة وليست عدم حيادية باتجاه واحد".

وكان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر اكد،السبت الماضي، انه لا يحق للسفير السعودي زيارة سجن الناصرية المركزي، فيما اشار الى انه يرفض تدخل دول الجوار بملف السجناء.

 يشار الى ان السفير السعودي في العراق ثامر السبهان  قام بزيارة الى سجن "الحوت" في الناصرية ،حيث يقضي عدد من السجناء السعوديين محكوميتهم في السجن في خطوة اثارت عاصفة سجالات فيما قالت وزارة العدل العراقية إن زيارته قانونية، فيما اعتبر وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، ان تلك التحركات تعد تدخلا بالشأن الداخلي، فيما اشار الى ان ما يقوم به لاعلاقة له بدوره كسفير.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك