Skip to main content

مسرور البارزاني يدعو لتقسيم العراق الى ثلاث دويلات بعد هزيمة داعش

المشهد السياسي الخميس 16 حزيران 2016 الساعة 15:37 مساءً (عدد المشاهدات 844)

بغداد ـ علي سلام

اكد مسرور البارزاني رئيس المجلس الأمني لحكومة إقليم كردستان ،الخميس، انه بمجرد إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش، فانه يجب تقسم العراق إلى ثلاثة كيانات منفصلة للشيعة والسنة والأكراد للحيلولة دون المزيد من إراقة الدماء.

وقال مسرور البارزاني، في مقابلة صحفية تابعتها " سكاي برس" ، إن عدم الثقة وصل لمستوى لا يسمح ببقائهم "تحت سقف واحد".

واضاف البارزاني "الفيدرالية لم تنجح وبالتالي إما كونفدرالية أو انفصال كامل، إذا كان لدينا ثلاث دول كونفدرالية فستكون لدينا ثلاث عواصم متساوية لا تعلو واحدة على أخرى".

وتابع البارزاني قوله: واتخذ الأكراد خطوات صوب تحقيق حلمهم القديم في الاستقلال عن العراق، الذي تحكمه الأغلبية الشيعية منذ الإطاحة بصدام حسين في 2003 في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.

كما يدير الأكراد شؤونهم في الشمال ولديهم قواتهم المسلحة التي تعرف باسم البشمركة التي تقاتل تنظيم داعش بمساعدة من تحالف تقوده الولايات المتحدة.

وبين البرزاني: "إنه يجب أن يمنح السنة نفس الخيار في المحافظات التي يمثلون فيها الأغلبية في شمال العراق وغربه".

وأكد على "ما نعرضه هو حل، لا يعني هذا أن يعيشوا تحت سقف واحد، لكن من الممكن أن يجمعهم حسن الجوار، بمجرد أن يشعروا بالراحة لأن لديهم مستقبلا مشرقا وآمنا يمكنهم أن يبدأوا التعاون مع بعضهم البعض".

من جهته دعا مسعود البارزاني إلى إجراء استفتاء على استقلال الأكراد هذه العام فيما يخوض الإقليم نزاعات إقليمية ومالية مع الحكومة الاتحادية.

هذا وقامت القوات الامنية بالقضاء على تنظيم داعش من بعض المدن الرئيسية التي استولوا عليها في 2014 وتتقدم حاليا صوب الموصل أكبر المدن الخاضعة لهيمنته، ومن المرجح أن يضع سقوط المدينة نهاية لداعش.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة