Skip to main content

بتحركات استفزازية بكين وواشنطن تتبادلان الاتهامات

عربية ودولية الأحد 05 حزيران 2016 الساعة 10:46 صباحاً (عدد المشاهدات 766)

 بغداد/ سكاي برس:

تبادلت واشنطن وبكين ،الأحد، الاتهامات بالقيام بتحركات اسفزازية في الخلافات حول الجزر في بحر الصين الجنوبي حيث تقوم الحكومة الصينية بعمليات ردم واسعة على الرغم من استياء الدول المجاورة لها.

وتتصاعد حدة الخطاب بين مختلف اطراف هذا النزاع البحري مع اقتراب قرار لمحكمة التحكيم الدائمة في لاهاي حول طلب تقدمت به مانيلا.

وقال الادميرال الصيني سون جيانغو في بيان اطلعت عليه "سكاي برس"خلال قمة أمنية في سنغافورة “يجب على الدول الخارجية أن تلعب دورا بناء حيال هذه المسألة وليس العكس”، مؤكدا ان “قضية بحر الصين الجنوبي تتفاقم بسبب استفزازات تقوم بها بعض البلدان التي تتبع مصالحها الأنانية”.

واكد ان سياسة بكين تعرض الصين “لتحركات من قبل الولايات المتحدة ودول المنطقة”. لكن الادميرال سون رئيس الوفد الصيني الى الاجتماع اكد “اننا لا نتسبب بمشاكل إلا أننا لا نخشاها”، واضاف ان “سياستنا في بحر الصين الجنوبي لم تتغير، الصين تتمتع بالحكمة والصبر لحل الخلافات من خلال المفاوضات السلمية. ونعتقد ان الدول الاخرى المعنية لديها ايضا الحكمة والصبر للسير على طريق السلام مع الصين”.

من جهته، دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي يقوم بزيارة الى منغوليا الصين الى “عدم اتخاذ اجراءات احادية بشكل استفزازي”. وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي باكمله تقريبا، وهي تقوم بعمليات ردم فيه مثيرة استياء دول مجاورة مثل فيتنام والفيليبين وبروناي وماليزيا. لكن الولايات المتحدة تؤكد على ضرورة ضمان حرية الملاحة في 

يذكران كيري يصل مساء اليوم ،الاحد، الى بكين من اجل “حوار استراتيجي واقتصادي” سنوي بين القوتين العالميتين، ويفترض ان يهيمن التوتر في بحر الصين الجنوبي على هذه الاجتماعات الصينية الاميركية الاثنين والثلاثاء في بكين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك