Skip to main content

لأول مرة منذ 7اشهر.... أسعار النفط تقفز فوق الـ 50 دولارا للبرميل

مال وأعمال الخميس 26 أيار 2016 الساعة 10:00 صباحاً (عدد المشاهدات 895)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

ارتفعت أسعار النفط أثناء التعاملات الآسيوية، الخميس ، دافعة عقود برنت لتتخطى مستوى 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ حوالي 7 أشهر.

ولقي النفط دعما أيضا من صعود أسواق الأسهم العالمية لكن المكاسب يقيدها بقاء الدولار الأمريكي قرب أعلى مستوى في 8 أسابيع أمام سلة من العملات الرئيسية.

وارتفعت عقود برنت لأقرب استحقاق 36 سنتا إلى 50.10 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن أنهت الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 1.13 دولار.

وصعدت عقود الخام الأمريكي 32 سنتا إلى 49.88 دولار للبرميل بعد أن أغلقت يوم الأربعاء مرتفعة 94 سنتا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة هبطت 4.2 مليون برميل إلى 537.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 20 مايو/أيار وهو أكبر هبوط في 7 أسابيع. وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 2.5 مليون برميل.

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك