Skip to main content

اربعة دول غربية تشجع اقامة علاقات تجارية مع ايران

عربية ودولية الجمعة 20 أيار 2016 الساعة 09:25 صباحاً (عدد المشاهدات 367)

متابعة/ سكاي برس

 اعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا في بيان مشترك, الجمعة, أن القوى الغربية تشجع بنوكها ومؤسساتها الخاصة على تنمية انشطتها التجارية الشرعية في إيران.

وسعت الدول الاربع في بيان نشر اثر مباحثات في بروكسل إلى طمأنة الشركات التي تخشى أن تعرقل العقوبات الامريكية بحق إيران، استئناف التجارة مع إيران بعد ابرام الاتفاق النووي معها والذي دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وقالت الدول الاربعة والاتحاد الاوروبي في الاعلان، "نحن لن نقف حائلا أمام الانشطة التجارية المرخصة مع إيران".

واضافت، "كما اننا لن نقف حائلا دون الشركات الدولية أو المؤسسات المالية التي تتعاقد مع إيران طالما احترمت كافة القوانين السارية".

وبعد سنوات من الحظر حصلت ايران على تخفيف جزئي للعقوبات الاقتصادية الغربية في مقابل بدء تنفيذ الاتفاق المبرم مع القوى الكبرى بشان برنامجها النووي.

لكن الولايات المتحدة ابقت على عقوبات اخرى تستهدف برنامج الصواريخ البالستية الايراني ودعمها لحركات مسلحة في الشرق الاوسط.

ولذلك فان البنوك الاوربية التي تملك عادة فروعا في الولايات المتحدة كانت بطيئة في استئناف الاعمال مع ايران خشية ملاحقات قضائية.

وهدف هذا الاعلان المشترك هو لتوضيح الموافقة التي منحها الاتفاق النووي المبرم في فيينا في 14 تموز/ يوليو 2014.

واضاف الاعلان "ان مصالح الشركات الاوروبية والعالم باسره في ايران، كبيرة" وانه "لمن مصلحتنا ومن مصلحة المجتمع الدولي ضمان استفادة الاطراف كافة من الخطة بما في ذلك الشعب الايراني".

وأوضح الموقعون على الاعلان أن "ذلك يشمل عودة التزام البنوك والمؤسسات الاوروبية (العمل) في إيران".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك