Skip to main content

صحيفة امريكية: مساعٍ ايرانية لوقف الاحتجاجات التي يقودها الصدر ضد الحكومة العراقية

المشهد السياسي الأحد 08 أيار 2016 الساعة 10:01 صباحاً (عدد المشاهدات 527)

متابعة/ سكاي برس: أريج الطائي

 اكدت صحيفة امريكية, الاحد, ان ايران تسعى الى التدخل لوقف الحركة الاحتجاجية التي دعا اليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على العملية السياسية التي وصفها بـ"الفاسدة".

وقالت الصحيفة "واشنطن بوست الامريكية", إن "طهران استدعت الصدر عقب تظاهرات لأنصاره واقتحام المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد، وترديدهم شعارات تطالب إيران بالخروج من العراق، لمحاولة رأب الخلاف الشيعي الشيعي في العراق".

واضافت ان "هناك ضغوط من قبل ايران على مقتدى الصدر من أجل وقف حركته الاحتجاجية على العملية السياسية في العراق، والتي وصفها بـ(الفاسدة)".

ونقلت الصحيفة عن المقاتل بسرايا السلام التابعة للصدر، صلاح حسن، قوله إن "أمريكا وإيران تتقاسمان الكعكة بالعراق، ولكل منهما حصة، والناس تقول إن الشيعة موالون لإيران، وهذا غير صحيح، نحن موالون ومخلصون للصدر فقط".

وردد المتظاهرين خلال اقتحام المنطقة الخضراء شعارات: "إيران برا برا"، و"اني عراقي اني خلي يطلع الايراني"، وشعارات أخرى أغضبت إيران.

 

وغادر زعيم التير الصدري مقتدى الصدر, بعد اقتحام المتظاهرين لمبنى البرلمان, على متن طائرة إيرانية الى طهران، وبينما تقول بعض المصادر إن إيران كانت غاضبة من زعيم التيار الصدري، يقول أتباعه إنه ذهب لتقديم العزاء بوفاة ثامن أئمة الشيعة وانه ربما سيبقى هناك مدة شهرين، حيث أعلن عن اعتزال السياسة خلال هذه الفترة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك