Skip to main content

مصادر تكشف لـ"سكاي برس" قائمة العبادي الوزارية الجديدة والمرشحين

المشهد السياسي السبت 23 نيسان 2016 الساعة 12:23 مساءً (عدد المشاهدات 848)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

كشفت مصادر سياسية مطلعة، السبت، عن عزم رئيس الوزراء حيدر العبادي إطلاق طرح قائمة وزارية ثالثة، مبينة ان أسماء المرشحين وردت في القوائم السابقة.

وقالت المصادر في حديث لـ"سكاي برس"، ان "رئيس الحكومة حيدر العبادي سيعتمد بشكل كبير في القائمة الجديدة "الثالثة" على اللائحة القائمة الوزارية الثانية مع بعض التعديلات.

واضافت المصادر التي فضلت عدم كشف هويتها، ان "القائمة الجديدة لن تطرح بدلاء عن وزارات المالية، الثقافة، الهجرة والمهجرين، التي يرأسها وزراء كرد"، مشيرة الى ان "الشخصيات الثلاثة المذكورة لن يتم استبدالهم عملاً بقرار المحكمة الاتحادية الذي اكد أن عدم طرح وزير بديل يعني الإبقاء على السابق".

واكدت ان " قائمة العبادي الثانية تضمنت خمسة أسماء من قائمة "الظرف المغلق"، ولم تشمل القائمة منصبي وزارة الداخلية والدفاع"، مبينا انه "تم  ترشيح القيادي في تيار الاصلاح ومستشار الامن الوطني فالح الفياض لوزارة الخارجية بدلا من إبراهيم الجعفري".

وتابع ان " العبادي سحب من القائمة منصب وزارة التجارة ليعطيها الى المكون التركماني، ورشح لها أوميد احمد محمد، فيما رشح لوزارة الإعمار التي كانت من حصة التيار الصدري ليعطيها الى المسيحي آن نافع بلبول ".

وكان مصدر مُطلع، كشف في وقت سابق ،عن وجود بعثيين ومقربين من الأحزاب ضمن المرشحين التكنوقراط اللذين رشحهم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لإدارة الوزارات في التعديل المرتقب.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي سلم الخميس( 31/3/2016) التشكيلة الحكومية الجديدة إلى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بملف مغلق.

وكان ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي اتهم  في وقت سابق ،رئيسي الوزراء حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري بالتفرد بالسلطة، على خلفية تسليم العبادي قائمة مرشحيه للحكومة الجديدة إلى الجبوري في ظرف مغلق.

يذكر ان البرلمان عقد جلسته الخميس الماضي بحضور 171 نائباً، من أصل 328،،برئاسة عدنان الجنابي، الأكبر سناً بين الأعضاء، وصوتوا على إقالة سليم الجبوري من رئاسة البرلمان ونائبيه همام حمودي وأرام شيخ محمد، غير أن الجبوري رفض قرار إقالته، مؤكداً أن البرلمان سيستأنف جلساته اعتباراً من اليوم السبت برئاسته.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة