Skip to main content

هذه أسماء المرشحين الجُدد بعد الاتفاق على رفض مرشحي العبادي ودمج الوزارات

المشهد السياسي الأحد 10 نيسان 2016 الساعة 18:11 مساءً (عدد المشاهدات 1017)

بغداد/ حسن الشمري:

كشفت قناة "الحرة عراق" الممولة من الولايات المتحدة الأمريكية، الأحد، عن اتفاق الكتل السياسية على رفض اغلب المرشحين الذين قدّمهم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى مجلس النواب للتصويت عليهم بدلاً من الموجودين حالياً، كما كشفت عن أسماء مرشحي الكتل لتشكيل حكومة "التكنوقراط".

ونقلت القناة في خبر اطلعت عليه "سكاي برس"، عن مصادر نيابية، القول إنه تمّ "الاتفاق على رفض اغلب المرشحين للكابينة الوزارية الجديدة وإلغاء قرار دمج الوزارات".

وأضافت المصادر أن "الكابينة الجديدة تضم محمد علي الحكيم سفير العراق في الامم المتحدة مرشحا للخارجية وفاضل عبد النبي للمالية".

وزادت المصادر أن "الكابينة الجديدة تضم خالد السامرائي للكهرباء وموسى الموسوي رئيس جامعة بغداد للتعليم العالي". 

ومضت المصادر ان الكابينة ايضاً "تضم مصطفى الهيتي للتخطيط والنائب عبد القهار السامرائي للتربية، والزراعة لاوس الاورفلي"، مشيرة الى انه تمّ الاتفاق على بقاء وزيري الدفاع والداخلية في منصبيهما".

وبحسب المصادر فإن "الكرد مصرون على بقاء فرياد رواندزي وزيرا للثقافة ونواب يرغبون ببقاء محمد شياع السوداني للعمل والشؤون الاجتماعية".

وعقدت الرئاسات الثلاث وقادة الكتل اجتماعها في وقت سابق اليوم الأحد، في مقر رئاسة الجمهورية بشأن التعديل الوزاري الذي من المقرر التصويت عليه الثلاثاء المقبل.

وكان عضو مجلس النواب مشعان الجبوري قد المح في وقت سابق من اليوم فشل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في تحقيق الإصلاح برفض مرشحيه للوزارات في الكابينة الحكومية الجديدة من قبل "أحزاب السلطة ومافيات الفساد"، حسب قوله. 

وكتب الجبوري على مواقع التواصل الاجتماعي ان "المعطيات تشير الى انتصار احزاب السلطة ومافيات الفساد على رغبات الشعب بالتغيير الشامل".

وأضاف ان تلك الأحزاب والمافيات "ارغمت العبادي على القبول بوزراء ترشحهم الكتل البرلمانية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك