Skip to main content

هذا الشرط الذي وضعته أمريكا مقابل مساعدة العراق بالقروض والمنح الدولية

المشهد السياسي الأحد 10 نيسان 2016 الساعة 11:07 صباحاً (عدد المشاهدات 261)

بغداد/ حسن الشمري:

كشفت مصادر سياسية، الأحد، عن وضع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري شرطا على الرئاسات العراقية الثلاث مقابل مساعدة العراق صعيد القروض والمنح والتسهيلات.

وقالت المصادر في حديث لصحيفة "عكاظ" السعودية واطلعت عليه "سكاي برس"، إن "كيري أبلغ أقطاب معادلة الحكم في العراق بأن بلاده تريد إنهاء التقاطعات بين جميع الأطراف السياسية العراقية وضرورة وجود حكومة موحدة بمشاركة الجميع، حتى تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية من مساعدة العراق في الحصول على ثقة المجتمع الدولي".

وأضافت أن "كيري تعهد للرئاسات العراقية (رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان) أن تقوم واشنطن بدعم بغداد لدى المجتمع الدولي حال تنفيذ المطالب الأمريكية خصوصا على صعيد القروض والمنح والتسهيلات، لافتة إلى أن "أبرز الأهداف الأمريكية لمساعدة العراق تتمثل في إنهاء التشكيك في مصداقية أو دور أمريكا الحقيقي والجدي في محاربة داعش".

وأوضحت المصادر أن "أقطاب الحكم الشيعي في العراق وعدوا كيري بتنفيذ المطالب الأمريكية، مقابل تعزيز مكانة العراق لدى المجتمع الدولي والسماح لمؤسسات النقد الدولية بمساعدة العراق بالقروض والمنح".

وكان كيري وصل أول أمس إلى العاصمة بغداد، فيما أكد مسؤول مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي أن زيارة كيري جاءت لإيجاد حلٍ لانتشال الحكومة من بين "مؤامرات" الكتل السياسيّة، والدفع باتجاه تمريرها ولو جزئياً في البرلمان، موضحاً أنّ "كيري التقى العبادي وبحث معه الأزمة السياسيّة.

وأضاف أن كيري أكد للعبادي دعم واشنطن له وللتشكيلة الجديدة، وأنها ستسعى لتقريب وجهات النظر مع قادة الكتل لتمرير هذه التشكيلة، مشيراً إلى أن الوزير الأميركي وعد العبادي بالضغط على قادة الكتل السياسيّة الكردية والسنيّة والشيعية، للقبول بالتصويت على التشكيلة في البرلمان. 

وأوضح المسؤول أن كيري أكد أنّ واشنطن ستدعم العراق لتجاوز أزمته الاقتصادية وتسهيل الدعم الدولي للبلاد أيضاً في مجالات الاستثمارات، في حال تجاوز أزمته السياسية وأقر التشكيلة الجديدة، كاشفاً أن العبادي حصل على ضمانات من كيري لبقائه في منصب رئيس الحكومة، ودعم حكومته الجديدة وتمريرها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة