Skip to main content

خلافات داخل الاوقاف والشؤون الدينية بشأن قانون العطل

المشهد السياسي السبت 09 نيسان 2016 الساعة 11:44 صباحاً (عدد المشاهدات 540)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

 أكدت لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب، السبت، أن قانون العطل الرسمية أقر تعطيل الدوام في 16 مناسبة سنويا باستثناء العطل الاسبوعية، وفيما كشفت عن خلافات بشأن بعض المناسبات الدينية.

وقالت رئيس اللجنة ميسون الدملوجي, إن "قانون العطل الرسمية أقر تعطيل الدوام في 16 مناسبة سنويا باستثناء، العطل الاسبوعية، منها عشرة مناسبات هجرية، وستة ميلادية"، لافتة الى أن "هناك خلافا داخل لجنة الاوقاف والشؤون الدينية بشان بعض المناسبات الدينية كالمولد النبوي، فهناك من يريد اعتبار يوم 12 ربيع الاول عطلة رسمية، فيما طالب آخرون بتعطيل الدوام الرسمي  في الـ17 من ربيع الاول، فضلا عن خلاف بشأن يوم الغدير باحتسابه عطلة رسمية أو منح المحافظات حرية تعطيل الدوام فيها".

وتابعت الدملوجي أن "هناك مناسبات لا يكون فيها اعلان عطلة رسمية، لكن يتم استذكارها مثل يوم المرأة ويوم المعلم ويوم الطالب ويوم الانتفاضة الشعبانية وثورة العشرين".

واضافت  الدملوجي، ان "هناك خلاف بشأن اليوم الوطني للعراق بين 14 تموز أو يوم دخول العراق في عصبة الأمم المتحدة"، لافتة الى أن "اللجنة ستضيف على القانون اسم الأعياد والمناسبات".

 وتحتفل عدد من المحافظات ذات الغالبية الشيعية في بعض المناسبات منها "عيد الغدير" الذي يرمز بحسب المسلمين الشيعة إلى اليوم الذي ألقى فيه النبي محمد (ص) خطبة في منطقة "غدير خم" قرب مكة، وأوصى فيها بأن تكون الخلافة من بعده للامام علي بن أبي طالب (ع)، إثر حجة الوداع في السنة التاسعة للهجرة، وهو ما بات الشيعة يسمونه عيد الغدير ويحتفلون به كل عام.

وكان مجلس الوزراء العراقي أقر، في شباط عام 2008، قانون العطل الرسمية في العراق والغى بموجبه عطلاً رسمية  كان معمولاً بها من قبل النظام السابق ابرزها الثامن من شباط عام 1963 و17 تموز عام 1968.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة