Skip to main content

رايتس ووتش تتهم القوات الأمنية والحشد بمنع وصول الأغذية إلى الفلوجة

عربية ودولية الخميس 07 نيسان 2016 الساعة 13:52 مساءً (عدد المشاهدات 764)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، الخميس، القوات الامنية والحشد الشعبي بمنع وصول شاحنات الاغذية الى مدينة الفلوجة، مؤكدا ان تجويع المواطنين المدنيين جريمة حرب تمنعها قوانين الحرب.

وقالت المنظمة في تقرير لها، اطلعب عليه "سكاي برس"، إن " سكان مدينة  الفلوجة يتضورون جوعا معلنة حصولها على قائمة بأسماء مائة واربعين شخصا لقوا حتفهم خلال الأشهر الماضية بسبب نقص الغذاء والدواء".

ودعت المنظمة الأطراف المتحاربة لضمان وصول المساعدات إلى المدنيين الذين يواجهون الجوع بسبب الحصار الذي تفرضه الحكومة وتنظيم داعش عليهم .

واشارت الى ان " الناس باتوا يتناولون الخبز المصنوع من نوى التمر وحساء العشب حيث وصل كيس الطحين الى سبعمائة وخمسين دولارا وكيس السكر بخمسمائة دولار"، فيما كشفت المنظمة عن ان "القوات العراقية الحكومية وقوات الحشد الشعبي منعتا وصول شحنات المواد الغذائية إلى المدينة".

 وأكدت ان "وزارة الدفاع العراقية وقيادة العمليات المشتركة في بغداد لم تستجيبا لطلبات هيومن رايتس ووتش بالحصول على تعليق، بخصوص هذا الامر"، فيما اعتبرت ان " تجويع السكان المدنيين جريمة حرب تمنعها قوانين الحرب.

ولفتت المنظمة الى ان "المدنيين في الفلوجة تضرروا كثيرا بسبب القتال حيث تنفذ الحكومة هجمات بالطائرات والمدفعية مما أسفرت عن مقتل واصابة الاف مدنيين"، مشددة على ان "المدنيين سيواجهون نتائج كارثية اذ ما تلقوا الانتباه الدولي للبلدات والمدن المحاصرة".

وكان وصل عدد ضحايا الحصار المفروض على مدينة الفلوجة منذ سنتين، إلى نحو أربعة آلاف شهيدا وستة آلاف جريح، قضوا نتيجة القصف والمجاعة والنقص الحاد في الأدوية، معظمهم من الأطفال والنساء و كبار السن، حسبما ذكرت هيئات إغاثة محلية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك