Skip to main content

هذا ما دار بين مبعوث أوباما وبارزاني بشأن الأزمة السياسية في بغداد

المشهد السياسي الاثنين 04 نيسان 2016 الساعة 12:57 مساءً (عدد المشاهدات 680)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

 اجتمع رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني مع ممثل الرئيس الأميركي في التحالف الدولي، بريت ماكغورك، في أربيل لبحث الاوضاع السياسية في العراق.

وقال بيان لرئاسة إقليم كردستان, تلقته "سكاي برس", إن "البارزاني اجتمع مع ماكغورك، بحضور السفير الامريكي لدى بغداد، ستيوارت جونز، لبحث الأزمة السياسية في بغداد".

 واضاف أن "الجانبين اتفقا على التواصل لإيجاد الحلول المناسبة لعبور الازمة الحالية وناقشا التحضيرات لمعركة تحرير الموصل ومرحلة ما بعد التحرير".

واشار البيان الى ان "ماكغورك بحث مع بارزاني في اربيل آخر تطورات الوضع السياسي الحالي في العراق والاجراءات الفورية الواجب اتخاذها لمنع أي فراغ سياسي ينعكس خطره على الاوضاع الامنية، وخاصة الحرب ضد داعش". 

ومن المنتظر ان يصل ماكغورك الى بغداد اليوم لبحث الازمة الوزارية مع الرؤساء الثلاثة للجمهورية فؤاد معصوم والحكومة حيدر العبادي ومجلس النواب سليم الجبوري. كما ينتظر أن يصلها ايضًا قائد فيلق القدس الايراني المكلف بالملف العراقي لدى القيادة الايرانية قاسم سليماني.

وتقول مصادر عراقية إن مباحثات ماكغورك في بغداد، التي ستشتمل على اجتماعات مع زعماء القوى السياسية، ستتناول امكانية التوصل الى حلول سياسية، تتجنب أي خطوات للاطاحة برئيس الوزراء حيدر العبادي، وهو ما يعني دخول واشنطن بشكل صريح على خط الازمة السياسية المتعلقة باختيار مرشحين جدد لتغيير التشكيلة الوزارية، وكذا ايران من خلال مبعوثها سليماني.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك