Skip to main content

ترامب يهاجم السعودية والحلفاء في الناتو

عربية ودولية الأحد 03 نيسان 2016 الساعة 11:07 صباحاً (عدد المشاهدات 981)

بغداد/سكاي برس:

شكك دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية بعلاقة الحماية التي تربط السعودية بالولايات المتحدة، واتهم حلفاء واشنطن بعدم أداء التزاماتهم في حلف الناتو.

وأعلن الملياردير السبت 2 أبريل/نيسان أمام تجمع انتخابي في راسين بولاية ويسكونسن أن الحلفاء في الناتو "لا يسددون حصتهم العادلة"، ووصف الحلف الذي يضم 28 دولة بأنه "عتيق"

وانتقد ترامب حلف شمال الأطلسي مرارا في الأسابيع الأخيرة مع احتدام السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التي تجري في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وخلال إحدى محطات حملته في ولاية ويسكونسن يوم السبت أبدى ترامب قلقه من علاقة الولايات المتحدة مع السعودية التي اتهمها بعدم المساهمة بشكل عادل في كلفة الدفاع الأمريكي.

وقال "إننا نرعى السعودية. الآن لا يستطيع أحد إزعاج السعودية لأننا نرعاها، وهم لا يدفعون لنا ثمنا عادلا. إننا نخسر كل شيء".

وفي هذا الشأن شكك الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة بأحقية ترامب في تسنم منصب الرئيس بعد أن رفض ترامب استبعاد استخدام الأسلحة النووية في أوروبا، وقال إن اليابان وكوريا الجنوبية ربما تحتاجان لأسلحة نووية.

وقال أوباما معلقا على تصريح ترامب بهذا الصدد إن "الشخص الذي يدلي بهكذا تصريح لا يعرف الكثير عن السياسة الخارجية أو السياسة النووية أو شبه الجزيرة الكورية أو العالم بشكل عام"، وحذر أوباما من أن العالم يتابع عن كثب تصريحات المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، وقال "قلت من قبل إن الناس يهتمون بالانتخابات الأمريكية. ما نفعله مهم بشكل حقيقي للعالم".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة