Skip to main content

رغم تهديدات الصدر.. العبادي يؤجل عرض تشكيلة حكومة التكنوقراط يومين والسبب؟

المشهد السياسي السبت 26 آذار 2016 الساعة 19:49 مساءً (عدد المشاهدات 908)

بغداد/ حسن الشمري:

قرر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، السبت، تأجيل عرض تشكيلة حكومة التكنوقراط لمدة يومين، فيما عزا السبب إلى تأخر بعض الكتل السياسية عن تقديم مرشحيها عن الموعد المحدد اليوم السبت.

وقال مصدر سياسي مطلع في حديث اطلعت عليه "سكاي برس"، إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قرر تأجيل عرض تشكيلة حكومة التكنوقراط المقرر عرضها خلال جلسة مجلس النواب التي ستعقد، اليوم، لمدة يومين".

وعزا المصدر، اسباب التاجيل إلى "تأخر بعض الكتل السياسية بتقديم اسماء مرشحيها التكنوقراط وفق المدة التي حددها رئيس مجلس الوزراء والتي تنتهي اليوم"، مشيرا إلى أن "العبادي امهل التحالف الكردستاني حتى بعد يوم غد الاثنين، لتقديم مرشحيهم"، مشددا في الوقت ذاته، بأن "رئيس مجلس الوزراء أكد أنه سيقدم التشكيلة الحكومية الجديدة بعد انتهاء تلك المهلة في حال امتناع التحالف الكردستاني". 

وامهل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، امس الجمعة،(25 اذار 2016)، رئيس الوزراء حيدر العبادي حتى اليوم  السبت، لإعلان حكومة التكنوقراط، وفيما هدد بـ"وقفة أخرى" في حال لم يعلن تشكيلته الوزارية، فيما دعا المتظاهرين والمعتصمين إلى الحفاظ على السلمية وعدم التصرف الفردي.

وكان ائتلاف دولة القانون اعلن في الـ22 من اذار 2016، ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي سيقدم أسماء الوزراء التسعة الجدد اليوم السبت،( 26 اذار 2016)، فيما أكد ان آخر حلول العبادي هو تقديم استقالته وحل البرلمان.

وقدم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في (الـ19 من شباط 2016)، قائمة بأسماء شخصيات عراقية مستقلة تكون مهمتها تشكيل لجنة لاختيار الكابينة الوزارية الجديدة، محذراً من أن عدم قبول الكتل السياسية بالمقترح ستليه "خطوات أخرى".

وكان أنصار التيار الصدري بدأوا، يوم الجمعة الـ(18 من آذار 2016)، باعتصام مفتوح عند بوابات المنطقة الخضراء، وسط العاصمة بغداد، بعد عبورهم جسر الجمهورية برغم إعلان القوات الأمنية منع تنظيم الاعتصام.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة